cupread

مدونة علمية تهتم بكل ما يخص تكنلوجيا الهندسة الطبية والصحة والجمال والابحاث العامة

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

السرطان ماهو؟ اعراضه وعلاجه وطرق الوقاية

 السرطان :

ماهو السرطان ؟
هل هو مرض مُعدي ؟
هل من يصاب به يمكن أن يشفى منه ؟
ماهي أعراضه ؟
لما يعطى مرضى السرطان الكيماوي وهل هو سبب لتساقط شعر المصابين وماهو الكيماوي وأنواعه وأنواع آلامه؟
ما هي الاطعمة التي تساعد على الاصابة في اصابة السرطان ؟
ما هي الاطعمة التي تلعب  دور ايجابي في الوقاية من السرطان ؟ 
هل يمكن للأجهزة الطبية الحديثة  مكافحته ؟
السرطان


معلومات عامة عن السرطان :

البشر تهرع من اسم مرض السرطان الذي هجم على هذا العالم منذ عصور وحتى وقتنا هذا وكثير من البشر قد انهى هذا السرطان حياتهم. هذا المرض الذي صنّف الأخطر على الامم, لأنَّ البعض من انواعة  ليس له إلّا علاج اسعافي غير مجدي، ويأتي لجملة من الا سباب، ويمكن أن ياتي دون إنذار مسبق في جسم الانسان، ولكن هناك شائعات متداولة بين الناس لما يسمعونه عن مرض السرطان، ومنهم من يعتقد أن لهذا المرض نوع واحدة ومميتة حتماً،  ولكن في الحقيقة هذا اعتقاد خاطئ. وإليك عزيزي القارئ بعض المعلومات عن هذا المرض أتمنى إتمام القراءة . 

  1.  لهذا المرض مايقارب 115 صنفاً ومنها الخطير ومنها ما يكون له أكثر من علاج,  فمثلاً: (سرطان الرحم) يصيب النساء يتم خلال هذا المرض إستئصال الرحم بأكمله قبل إنتشاره وتتعافى المصابة به. وحديثاً يتم العلاج والمكافحة بواسطة جرعات إشعاعية،وهناك أنواع عدّة وأجزاء كثيرة للسرطان .
  2. أخطر أنواعه هو سرطان الرئة هو أكثر أنواع السرطانات انتشاراً في العالم الغربي، وينتج بشكل أساسي عن التدخينومع ذلك، فإن 20% فقط من المدخنين يصابون بسرطان الرئة، وفي حين أن الوقاية مهمة، فمن المتوقع أن تسهم العوامل البيئية في الارتفاع المتوقع بالإصابة بسرطان الرئة في السنوات الخمس والعشرين القادمة. لا يزال معدّل النجاة من سرطان الرئة ضعيفًا، وهناك حاجة ماسة إلى علاجات جديدةتختبر هذه المراجعة التغيرات العلاجية الجديدة المتوقعة، التي تنشأ عن ادراك أوسع للبيولوجيا الجزيئية والخلية لسرطان الرئة.
  3. الدولة الأكثر إصابة  لمرض السرطان في العالم هي اميركا, ففي اميركا لوحدها يتم تشخيص هذا المرض كل 3 دقائق وكل 9 دقائق يموت شخص مصاب بسرطان الدم .
  4.  في عام 2020 تم تشخيص حولي 1.8 مليون حالة سرطان الدم و606.520 حالة وفاة بالسرطان في الولايات المتحدة لوحدها و يتم تشخيص 80% من حالات لمن هم في عمر 55عام فما فوق .
  5. الجيّد أن 67% من المصابين يعيشون لمدة خمس سنوات أو أكثر (بحالة سرطان الدّم الحاد )  .
  6. إذا تسبب العلاج الكيميائي لمرضى السرطان تساقط الشعر فالاحتمال الأقوى أنه سيفقد شعر جسمه كلّه لاسيما شعر الأنف والأذن حتى, ولهذا السبب يرافق المريض سيلان في الأنف مستمر (لفقدانه شعر انفه).
  7.  إذا هاجم السرطان عضو معين لنفترض الرئة وانتقل الى الحنجرة فهذا الإنتقال من عضو الى آخر لايجعل منه سرطان الحنجرة بل يبقى سرطان رئة ويعالج ب أدوية سرطان رئة بالرغم من انه انتقل الى الحنجرة. 
  8.  أن خطر الاصابة بالسرطان بامريكا واحدة من بين ثلاث نساء وواحد من بين رجلين قد يصيبهم هذا السرطان .
  9. الاناث اكثراحتمال وفاتهن قبل الذكور عند اصابتهم بسرطان الرئة .
  10.  الذين يصابون بالسرطان ويشفون منه يمكن أن يعودالسرطان (بعض أنواعه ) لأجسامهم بعد عشرة سنوات او اكثر، لكن خطر تكرار المرض ينخفض مع مرور كل عام خالٍ من السرطان  .
  11.  70% من الوفيات الناتجة عن السرطان تحدث في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدّخل .
  12. يمكن تجنب الاصابة بالسرطان بشكلٍ عام عند ممارسة اي نوع من الرياضة و اتباع نظام غذائي صحّي.
  13.  الامتناع عن الشراب و الطعام لفترة زمنية يمكن أن يتلف الخلايا التالفة قبل أن تتجمع وتصبح كتلة سرطانية، فعندما تمنع نفسك عن الطعام يقوم جهازك الهضمي بصرف الطاقات  التي يمتلكها وبهذه الحالة تموت الخلايا السّامة و التالفة .


ماهو السرطان وكيف يكون داخل الجسم ؟


لنقل أن الجسم البشري يتكون من خلايا صحيّة متجمعة وهذه الخلايا تمر بثلاث مراحل: 
  •  تنمو.
  •  تتكاثر(تتجدد). 
  •  تموت.
أما الخلايا السرطانية تتشكل بوضع شاذ ومنها ينتج الورم :
  • تقتحم. 
  • تنمو بشكل غير طبيعي. 
  •  تنفجر وبشكلٍ عشوائي (لهذا السبب لايمكن السيطرة عليها ). 

جل الوفيات بالسّرطان هي بسبب الأورام الخبيثة التي تغزو  الدورة الدموية وتبني مستعمرات في الجسم . 
عندما يستفحل الورم الخبيث اول مرة، يكون محدود في المكان الذي نشئ به، ولكن إذا لم تتكافح هذة الخلايا فإنها قد تنتشر  وتصيب الأنسجة المجاورة ويطلق على هذا الورم اسم "سرطان غزوي"

ما الأغذية التي يمكن أن تقيك من خطر السرطان : 

1_ الكركم:(يحوي مواد فعّالة تمنع نمو الخلايا السرطانية , بالإضافة أنها تؤدي إلى موت الخلايا الغريبة ) إضافة الزيوت الى الكركم تعزز إمتصاصه بشكل أسرع .
2_ البقدونس: يحوي مادة  وهذه المادة تعتبر من أهم مضادات الأكسدة التي تساعد على التخلص من النمو السريع للخلايا السرطانية  وتمنع انتشاره او تبطئ عمله (يؤخذ بشكله الطازج أو مغلي بماء) .
3_الزعفران :يحوي مادة تعمل على وقاية الجسم من إصابته المباشرة بالسرطان وهذه المادة غنيَّ بمضادات الالتهاب . 
4_ الشاي الاخضر: يحوي مادة egcg التي تتواجد في  الشاي الأخضر الطازج  إذ تمنع هذة المادة وجود البروتين التي تنمو عليها الخلايا السرطانية و تعمل كعامل وقائي و علاجي خلال المرض .

ما الأغذية الخطيرة التي تصيب بالسرطان : 

( 40_50 % ) من الإصابات يمكن أن تكون من نمط الطعام الغير صحي الذي يتناوله الناس بشكل دوري  ومنه :

أولاً:

كل مادّة تحوي المواد الحافظة مضّرة وهذه الأغذية التي سأذكرها تحوي مواداً حافظة بكثرة سأشرح لكم عن المواد الحافظة في الفقرة الاخيرة. 

  1. اللحوم المصنعة: إن اللحوم المصنّعة هي عبارة عن أنواع من اللحوم التي تمَّ معالجتها بطريقة معيّنة للحفاظ عليها لمدّة أطول او للتعديل على نكهتها من خلال التمليح والتخمير أو التدخين وتدخل اللحوم المعدلة في عدد لابأس به من الأغذية وهي تصنع  على شكل  (نقانق _ سلامي _ اللحم المقدد_ اللحوم المدخّنة _اللحوم المجففة _اللحوم المعلّبة .....) التي تشتهر في اليابان. حيث صنّّفت اليابان كأول تتناول لهذه اللحوم.

  1.  الفواكه والخضار الغير عضويّة : الفواكه والخضار التي ترش بمبيدات حشريّة (ملحوظة : لايمكن التخلص من هذه المواد إلّا بغسل هذه الفواكه والخضار بشكل جيّد ) والفواكه الغير موسميّة التي تحقن بالهرمونات السّامّة .
  2. غلاف الاطعمة التي يتم تغليفها : وعادتا تكون مصنعة من المعدن، وتكون مطلية بمادة خطيرة على الصحّة يطلق عليها إسم بيسفينول a وهو عبارة عن استروجين مصنع يتسبب بمشاكل عديدة، إذ  يمكن أن يتسبب في إضطرابات في الجهاز التناسلي (سرطان الثدي أو البروستاتا) بالإضافة الى خلل في وظائف القلب. 
  3.  رقائق البطاطس أو الشيبس : قد تكون رخيصة وسهلة المذاق ولذيذة ولكن , يمكن أن تكون هذه الوجبات الخفيفة مميتة لاتسبب هذه الأطعمة الوزن الزائد فقط . على ماتحويه من دهون المتحولِّة  فقط بل تحتوي أيضاً على مستويات صوديوم زائدة والنكهات الاصطناعية والمواد الحافظة.
  4. السكريات المكرّرة : إن غذاء الخلايا السرطانية الرئيسي مادة السكّريات المكررّة , إذ تقوم برفع مستوى الانسولين وتعزز نمو كتل السرطان لأنها تعتبر غذاءاً له حيث أن السكّريات المحضّرة في المعامل تحوي شراب الذرة عالي الفركتوز , يعتبر شراب الذّرة العالي للفروكتوز الأسوء على الإطلاق ويمكن إيجاده في أي نوع حلوى يمكن أن تخطر ببالك الآن,  لذلك يجب على مدمنين الحلوى الذين يريدون التنعّم بصحّة جيدة استبدال هذه السكريات المكررة بالسكريات الأحادية. حيث أن السكريات الأحاديّة تبقى طبيعية ويمكن إيجادها في (الفواكه _ التمر_ العسل _الحليب _بعض أنواع الخضار  ).
  5.  الزيوت المهدرجة: إن هذه الزيوت النباتية لايمكن إستخلاصها كزيت الزيتون وزيت الصويا واللوز إنما تستخلص كيميائياً يتم استخدمها بشكلٍ شائع في الوجبات السريعة والمعجّنات حيث تعطي شكلاً متماسكاً , وتحفظ نوع الأطعمة لوقت أكثر ولكن أضرارها لاتعد ولا تحصى فعند وضع أي نوع من اللحوم الطازجة أو الخضار لقليّها بهذا الزيت تفقد المواد خاصيّتها الغذائيّة وتصبح مضرّة أكثر من كونها نافعة. 
  6.  أطعمة الدايت: ربما قد تتفاجئ و تفكر بأنك قد فعلت الشيء الصحيح عندما تقرأ على لُصاقات الطعام (دايت أو قليل الدسم ) لكن في الواقع ضررها أكثر من نفعها فإن المواد الغذائية قليلة الدسم يدخل في تركيبها الاسبرتام حيث يسبب هذا النوع من المواد ضرر في القلب وتنشط حركة السرطان وإذا كانت الامرأة حامل يمكن أن يسبب تشوه للجنين.
  7. المشروبات الغازية: التي تملئ بالسعرات الحرارية والسكريات الكيميائية *اكتشف العلماء أن هذه المشاريب لاتحتوي على أي أي فائدة غذائية أي أنها فقط عبوة أضرار,إن العبوة الواحدة منها تحتوي على نصف كوب سكر , أيضاً أكد العلماء أن شرب عبوتين فقط في الأسبوع منها تعزز خطر الإصابة بسرطان البنكرياس بنسبة 6% .
  8. بوشار /فشار الميكرويف : إن هذه الأكياس تكون مبطّنة بطبقة كيميائية مسرطنة تحترق على البخار ونتيجة احتراقها يفرقع الكيس وكذلك يوجد مادة كيميائية في البوشار نفسه ولاسيما المواد الحافظة صنف بوشار الميكرويف من الأطعمة التي يوضع عليها خطوط حمراء لأنها يمكن أن تسبب سرطان الكبد / البنكرياس /الخصية . 
  9. الكحول يعتبر تعاطي الكحول السبب الرئيسي الثاني و المصدر الأساسي  للسرطان مباشرة بعد تعاطي التبغ إن إدمان الكحول يسبب قصور كلوي والسكتة الدماغية والانحلال والموت المفاجئ والافراط في تناوله هو السبب الأكبر لسرطان الفم والمري والقولون  . 
ما الأغذية الخطيرة التي تصيب بالسرطان


الاعراض المبكرة لمرض السرطان : 

  1.  فقدان الوزن المفرط هذه العلامة الأكثر شيوعاً وذلك عندما يرى المريض نفسه أنه يفقد وزنه بطريقة غير طبيعية .
  2. انتفاخ البطن.
  3. الشعور بالشبع بشكل مستمر .
  4.  المشاكل في الجهاز البولي والذي تؤدي الى التبول بشكل مستمر (على أي شخص استشارة طبيب إذا استغرق الأمر أكثر من اسبوع .
  5. ألم في الصّدر (بالنسبة للنساء ) وأول علامة تكون لسرطان الثدي هي كتلة على شكل حبّة صغيرة.
  6.  النزيف المفاجئ للنساء , على المريضة الذهاب للاطمئان , حيث أنَّ السرطان في الأجهزة التناسلية النسائية تبدأ بحادثة النزيف المستمر .
  7.  التغيرات الجلدية كظهور شامات أو حساسية الجلد يمكن أن تعتبر من أعراض هذا المرض إذا إستمرَّ الأمر .
  8.  الصعوبة في البلع .
  9.  ظهور دم بالبراز, من أعراض تطور حالة سرطان القولون ظهور دم بالبراز .
  10.  آلام شديدة في البطن والإصابة بحالة من الاكتئاب.
  11.  عسر الهضم .
  12.  تغيرات في رائحة الفم وشكل اللسان .
  13.  آلام في الحنجرة .
  14. الحمى المفاجئة .
  15.  الاعياء الشديد.
  16. السعال الشديد عندما يستمر من 3 الى 4 اسابيع على المريض زيارة الطبيب للتأكد.
  17.  تغير في لون الأضافر .
  18.  تغيّر في حركة الأمعاء(إسهال مستمر أو إمساك مزمن).
  19. فقر الدّم (بعد تطور الحالة بشكل تدريجي) .

التحاليل التي يمكنها كشف مرض السرطان ب أقرب وقتٍ ممكن : 

  • الفحص الجيني (DNA) .
  • الفحص عن طريق تحليل الدّم .
  • إذا كان هنالك كتلة يتم إستئصال عينة منها وفحصها ف إذا كانت هذه العيّنة (حميدة /أي انَّ المريض غير مصاب بالسرطان ) أمّا إذا كانت العيّنة (غير حميدة / أي أنَّ المريض مصاب بالسرطان ) .
  • يمكن الكشف عن الكتلة من خلال جهاز الرنين ابمغناطيسي. 


هل مرض السرطان معدي ؟ 


في الواقع لا ( ولكن كثرت هذه الأسئلة بسبب كثر الحالات ويأتي أيضاً كثرة الحالات بسبب الأجهزة الطبيّة المتقدمة التي تكشف عن المرض بوقت مبكّر ) ولكنّ مريض السرطان تنخفض مناعته الجسميّة يمكن أن يُعدى بامراض اخرى من الناس بسبب فقده للعديد من خلاياه الحيّة .


 ماهو الكيماوي ؟ ولما يعطى مريض السرطان الكيماوي ؟ولما يرافق الكيماوي تساقط  كثيف الى حالة الصلع وفقدان كل شعر جسمه (بعض المصابين) ؟ 
أولاً :
 مامعنى العلاج الكيميائي : كما تحدثنا في السابق أن الخلايا الحيّة طبيعيّة تنمو ولها عمرٌ معيّن تعيشه لتتكاثر ثم تموت أمّا عن الخلايا السرطانيّة التي تنمو بشكلٍ عشوائي وتتفشّى في المنطقة التي إستولت عليها عند انتشار هذه الخلايا بطريقة غير منتظمة يحتاج المريض العلاج الكيميائي لأن الكيميائي  هو اتحاد مجموعة من الأدوية الكيميائيّة هذه الادوية تستخدم لقتل الخلايا السّرطانية ولكل مادة من هذا الإتحاد الدوائي خاصيّة معينة فهنالك مواد تقوم بتفتيت الحمض النووي التي يتمركز داخل كل خلية سرطانية في طور الرّاحة مما يسبب شلل في نمو وسرعة الخلية وحينها يتم تقليص انتشارها ومحاصرتها بالعلاج الكيميائي , هنا يتدخّل الطبيب الجرّاح لإقتلاع الورم ,المؤسف أنه يتم خسارة خلايا طبيعية تفيد الجّسم ولها اهميّة فكما لهذه الأدوية قوى كبيرة في تدمير تلك الخلايا ولكن يصعب الأمر لإصطحابها بالخلايا الحيّة وهذا سبب كافٍ لضعف المناعة وضعف نمو شعر الجسم . 


هل العلاج الكيميائي يسبب ألم ؟


للأسف نعم , فبعض أنواع الكيماوي تسبب الألم ويمكن تقسيم العلاج الكيماوي لنوعين : 
  •  نوع يحصل أثناء الجلسة أو أثناء إعطاء المريض هذه المادة ولها أربعة أسباب 
  1.  Oxaliplatim يتفاعل مع البرودة (إذا كان المريض يشعر ببرودة بجسمه أو بذراعه التي ستحقن بها تلك المادة ) وينتج عنه ألم حاد في الذراع .
  2. عندما تخرج المادة الكيميائية المحقونة خارج الوريد يحصل ألم شديد في الذراع الذي حقن بها ويحدث إنتفاخ واضح مكان الحقن .
  3. Adriamycin تعرف بين الأطباء ب اسم المحلول الأحمر هذا النوع من المواد يمكن أن يولّد التهاب في الوريد .
  4.  fluorouracil  هذا العلاج يمكن أن يحدث ألم في الصّدر (تعد من الحالات الخطير التي إذا حصلت يجب تبليغ الطبيب او الممرض لإيقاف هذا المحلول ) وذلك لأن الأوردة التي تغذّي القلب يحصل بها ضيق .
  •  نوع يحصل بعد الجلسة أيضا تقسم لابع أنواع 
  1. Taxol هذا العلاج ينتج آلام في العضلات وفي العظام حيث يصبح المريض في اليوم الثاني او الثالث يشكي هذا الألم .
  2. التهاب الأعصاب الطرفيّة التي تغذي من الايدي والاقدام يحصل بها التهاب من بعض أنواع الكيماوي.
  3. متلازمة الأيدي والأرجل تحدث هذه المتلازمة من نوع الكيماوي التي يحوي المادة Xeloda حيث يحدث احمرار وتقشير للجلد .
  4. آلام الفم نتيجة التقرحات والتهاب الأغشية المخاطيّة المبطنة للفم هذه الحالة للأسف أغلب من يأخذ العلاج الكيماوي يعاني منها وألمها يصا في بعض الأحيان إلى أن يصبح المريض غير قادر على بلع الأطعمة التي تحتاج مضغ .

هل يمكن للمريض التعافي من السرطان ؟

هنالك أنواع وحالات تختم بشفاء أكثر من حالات تختم بنهاية حياة المصاب ولكنّ الأساسي في الأمر الحالة النفسيّة لدى المريض هي الشيء القيّم الذي سيمد بعمره وقدرته على تحمل الألم هي التي ستساعد على ختم العلاج بالشفاء , نتمنى الشفاء العاجل لكل مصاب , ففي سنة 2016  كان هنالك مايقدر بنحو 15.3مليون ناجٍ من السرطان في الولايات المتحدة , ومن المتوقع لدى الأطباء سيرتفع عدد الناجيين الى 20.5 مليون بحلول عام 2026 ,

السرطانات التي يمكن القضاء عليها : 

  • سرطان الغدّة الدرقية : وهي عبارة عن غدّة تتواجد في العنق وتصنع هرمونات يحتاجها الجسم لحرق السعرات الحرارية  وتحكم في ضربات  القلب والمزيد من الوظائف , عند اصابة هذه الغدّة بسرطان يقوم الطبيب باستئصال الورم واستبدال الهرمونات التي يفرزها الجزء  المستئصل ب أدوية هرمونية تقوم الى حد ما بنفس تلك الوظائف ويؤخذ هذا النوع من الأدوية بوقت محدد .
  • سرطان الخصية : في مراحله المبكّرة وقبل انتشاره بأجزاء ثانية من الجسم يمكن للأطباء علاج هذا النوع بالجراحة لأزالة الجزء المصاب (إذا تمت إزالة خصية واحد أو جزء منها يمكن للمصاب الانجاب ولكن إذا فقد االخصيتين يصبح المريض غير قادر على الانجاب ) .
  • سرطان الجلد : يمكنك رؤيته في العين المجردة وهو لايزال في مراحله المبكرة إذا لم ينتشر خارج سطح الجلد ويمكن للأطباء إزالته وعلاجه بالجراحة ولكن قبل تطوّره  .
  • سرطان الثدي : هذا النّوع سجل أكثر حالات إصابة وتمت دراسته كثيراً وتم تحديث العلاجات به والخلاصة منه أنّ , كلما كانت هذه الحالة أقل إنتشاراً وتم تشخيصها أسرع كلما كانت نتيجة العلاج أكبر ف إذا لم ينتشر يمكن العلاج منه بعملية الإستئصال .

الاجهزة الطبيّة التي يمكنها ان تقضي على السرطان : 

  • العلاج الإشعاعي : تعد طريقة العلاج الإشعاعي واحدة من الطرق المتقدمة التي يمكنها السيطرة على السرطان فهذا الجهاز بإمكانه علاج بقايا الورم التي لايمكن إزلتها بالإستئصال  أو لتعقيم المنطقة المتحمل وجود بها بقايا مايكروسكوبيا للورم .
  • تقنية النانو : هذه التقنية التي تبشّر المصابين بالتعافي , حيث تستخدم حديثاً في أكثر الحالات صعوبة كسرطان الدّم إذ يتم خلال هذا التقنية بعث ربوتات تقوم بتدمير الخلايا السرطانية ويمكن لهذه الربوتات معرفتها من خلال البيانات التي أُدخلت عليها وبإمكانها تمييز الخلية الصحّية من الخليّة السرطانية ويتدخّل الطبيب بمراقبة عمليّة تجوال هذه الروبوتات من خلال جهاز لاسلكي وهذه الروبوتات تكون مزودة بكاميرات تلتقط في الساعة 500الف صورة . 

أتمنى أن تكونوا قد أتممتم ماقدمته لكم وأتمنى أن أكون قد شملت معظم الأسئلة المطلوبة .

عن الكاتب

Medn

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

cupread