cupread

مدونة علمية تهتم بكل ما يخص تكنلوجيا الهندسة الطبية والصحة والجمال والابحاث العامة

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

ما هو جهاز (c-arm) للتصوير الطبّي

جهاز (c-arm) للتصوير الطبّي  

جهاز (c-arm) للتصوير الطبّي


جهاز يستخدم في التصوير الطبّي ،في حالات الكسور و الحوادث، كما يستخدم أثناء العمليات الجراحية، لأنه يتميّز بدقة عالية في التصوير، وتقنية ذات كفاءة عالية ايضاً.

كما يعتبر من الأجهزة المتطورة والمهمة في الوقت الحالي في المراكز والمشافي الطبية الحديثة.

يعمل هذا الجهاز وفق مبدأ تكنولوجيا الأشعة السينية، يُستخدم لتصوير تشريح الأاجزاء بوضوح للمرضى في غرف العمليّات، وأثناء العمليّات الجراحية، ويختلف عن معدّات الأشعة السينية الاخرى المستخدمة في التشخيص.

 والاسم مشتق من ذراع هذا الجهاز ،فهو على شكل حرف (C)المستخدمة لتوصيل مصدر الأشعة السينية و كاشف الأشعة السينية ببعضها البعض.

ماهو مبدأ عمل جهاز(c-arm)؟

هو عبارة عن جهاز تصوير طبّي، متخصص بالتصوير الطبّي، والذي يعمل على مبدأ تقنية الأشعة السينية، حيث يستخدم جهاز التنظير الفلوري هذا تصوير الأجزاء من جسم الأنسان المريض بشكل واضح ودقيق في غرفة العمليات، وأثناء العمل الجراحي.

يتمتع جهاز (c-arm) بقدرة عالية ودقيقة على التصوير الإشعاعي، ويُستخدم فى المقام الأول للتصوير أثناء العمل الجراحي بالتنظير الفلوري، جراحة العظام أو الرعاية الطارئة.

حيث يمنح هذا الجهاز صوراً عالية الدقة، بالأشعة السينية، مما يسمح للطبيب المعالج بالمراقبة وإجراء أي تصحيحات  بشكل مباشر، صنع هذا الجهاز بتصميم شبة دائري، يسمح للطبيب الجراح بحركة أكبر و أوسع أثناء العمل الجراحي، حيث يغطي جسم المريض بالكامل، ويلتقط الصور عندما يطلب منه الطبيب مباشرة.

ويتكون الذراع "C" من موّلد أو مصدر الأشعة السينية ومكثف الصورة (لوحة مسطحة) وكاشّف، ويسمح عنصر القيادة والتحكم على شكل"C" بحركة أفقية و رأسية و مستديرة حول محاور الدوران، بحيث يمكن إعطاء صور الأشعة السينية للمريض من أي زاوية، حيث يصدر عن الموّلد أشعة سينية تخترق جسم المريض، ويعمل كاشّف الصورة او المكثف على تحويل الأشعة السينية الى صورة مرئية يتم عرضها على شاشة (c-arm).

كما يمكن للطبيب المعالج تحديد التفاصيل التشريحية للصورة ،والتحقق منها بما في ذلك الاوعية الدموية وحصى الكلى والعظام وموقع الغرسات .

ماهي مهام جهاز"C-arm"؟

أن انظمة الأشعة السينية المتنقلة ذات الذراع "C" تستخدم لمجموعة من العمليات الجراحية .

يستخدم للجراحة العامة، وجراحة المسالك البولية، وجراحة العظام، كما ويستخدم لدى إجراء عمليات الأوعية الدموية مثل (عمليات إصلاح تمدد الأوعية الدموية في مناطق البطن والصدر) وعمليات جراحة الأوعية الدموية، عمليات القلب مثل استبدال الصمامات، وجراحة القلب، عمليات الأعصاب مثل (عمليات التحضير العصبي )، ويستخدم كذلك في تصوير الكلى، والكشف عن أمراض الجهاز الهضمي.

ماهي مزايا جهاز (c-arm)؟

  1. مزود بطاقة احتياطية بحيث عند انقطاع التيار الكهربائي، يمكن للجهاز أن يظل نشط، وبمجرد توصيله بالتيار سيستعيد الوظيفة الطبيعية على الفور.
  2. يتمتع بخاصية التصوير السريع، حيث في اقل من ثانية واحدة، مما يوفر وقتاً ثميناً أثناء العمل الجراحي، ويحسن كفاءة سيّر العملية الجراحية.
  3. يعطي للطبيب مجال رؤية واسع وبنسبة 100%.
  4. يعطي صورة فائقة الوضوح، مع دقة تكشف الصورة بدقة (4 ميجابكسل) جنباً إلى جنب، مع نسبة ضوضاء منخفضة جداً، كما يعطي أدق التفاصيل التشريحية.
  5. إمكانية تصوير "5" فقرات قطنية في صورة واحدة، مما يسهل على الطبيب الجرّاح تحديد موقع المرض، و وضع خطة جراحية له، مثل تثبيت المسمار العنقي.
  6. تصوير الحوض بالكامل، في جراحة كسور الحوض، أو التثبيت الداخلي لحلقة الحوض، ممايكشف عن مواقع الكسر بالكامل، وهذا يحسن الكفاءة الكلية بشكل كبير.
  7. لديه قدرة عالية على كشف وتصوير المفاصل بوضوح تام، مما يساعد الأطباء الجراحين على تحديد موقع الكسر بشكل دقيق جدا.
  8. يتمتع بحركة ميكانيكية مرنة تحقق سهولة تحديد المواقع بأنواع مختلفة من جراحة الصدمات، مما يوفر معالجة ناجحة ومريحة.
  9. جراحة العمود الفقري حيث يعطي مزيداً من التفاصيل حول (fpd) تقدم الفقرات، مما يساعد الجراحين على وضع خطط جراحية افضل.
  10. يعطي تنظير نبضي عالي التردد، ويمكن للأشعة السينية أن تقلل من جرعة الإشعاع بنسبة 50 % مقارنة مع الاجهزة الاخرى.
  11. تعديل ذكي للمعلومات حيث يتم إنشاؤها بواسطة أجهزة وخوارزميات ذكية، تعطي فحص سهل ودقيق جداً.
  12. السماح لأخصائي الأشعة معاينة وضبط منطقة التعرض، قبل التعرض للأشعة، مما يقلل من الإشعاع غير الضروري.

 

 

عن الكاتب

HGH

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

cupread