cupread

مدونة علمية تهتم بكل ما يخص تكنلوجيا الهندسة الطبية والصحة والجمال والابحاث العامة

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

الساق الاصطناعية

 الساق الاصطناعية

مقدمة.

ما يجب عليك معرفته قبل الحصول على ساق صناعية.

مهام الساق الاصطناعية.

مما تتكون الساق الاصطناعية.

متى يجب زيارة الطبيب؟

مما تتكون الأرجل الاصطناعية؟

مقدمة:

تتوفر الأرجل الاصطناعية في مجموعة واسعة من التصميمات والألوان، اعتمادًا على الحالات الفردية، مثل طول الساق المتبقية وحجمها، ومستوى البتر، ومستوى النشاط، وسلامة الجلد، ووزن الجسم، والاحتياجات الخاصة لكل شخص.


مهام الساق الاصطناعية:

 يمكن للأطراف الاصطناعية، أن تساعد الأفراد الذين تعرضوا لبتر ساقهم على الحركة والسير والالتفاف بسهولة، حيث إنها تحاكي الأداء الوظيفي الطبيعي بنسبة عالية جدا، وتظهر بمظهر ساق حقيقية، و ان العديد من الأفراد ممن يعانون من فقدان أطرافهم يبلون بلاءً حسنًا في استخدام الأرجل الاصطناعية، ولكن ليس كل من فقد أحد أطرافه مرشحًا جيدًا لاستخدام ساق اصطناعية. 


مما تتكون الساق الاصطناعية؟

 تتكون الساق الاصطناعية بشكل عام من تجويف ، وهو مخصص للساق المتبقي للشخص، والمكونات الاصطناعية مثل (القدم أو الركبة الاصطناعية)، والمكونات الضامة التي تربط التجويف مع المكونات .

 يتم أخذ قالب الجبس من طرف الشخص ، و يتم تعديله بعد ذلك ، لتحقيق شكل المقبس المخصص له.


متى يجب زيارة الطبيب؟

إذا كنت ترغب في اقتناء طرف اصطناعي، يجب عليك أن تذهب الى عيادة الطبيب المتخصص، حيث أن الطبيب وحدة من يحدد ما اذا بالامكان تركيب طرف اصطناعي يناسب حالتك، حيث يقوم الطبيب بدراسة بعض الأمور الخاصة بحالتك الصحية .

 يمكن أن يؤثر نوع البتر (فوق او تحت الركبة ) أيضًا على القرار. 

 بشكل عام ، من السهل استخدام ساق اصطناعية أسفل الركبة بدلاً من استخدام طرف اصطناعي فوق الركبة.  وهنا يوضح الطبيب {إذا كان مفصل الركبة سليمًا ، فإن الساق الاصطناعية تأخذ مجهودًا أقل بكثير للحركة وتسمح بمزيد من الحركة}.


و يعتبر سبب البتر عاملاً مهما أيضًا، حيث قد يؤثر على صحة الطرف المتبقي، وكذلك الصحة الجسدية وطريقة الحياة مهمان أيضًا، وعندما يتعلق الأمر بالبتر، كل فرد له خصوصية بالتعامل معه، يجب أن يكون القرار في استخدام الأطراف الاصطناعية مشترك بينك وبين الطبيب المشرف على علاجك، للحصول على النوع المناسب والملائم لحالتك، ومن المهم العمل بشكل وثيق مع فني الأطراف الاصطناعية، وهي علاقة قد تكون لديك مدى الحياة.

يقول الطب: ( أن الأطراف الاصطناعية ليست مقاسًا واحدًا يناسب جميع الأشخاص).

و إذا وصف طبيبك ساقًا اصطناعية ، فقد لا تعرف من أين تبدأ حيث ان الطبيب يساعدك على فهم كيفية عمل الأجزاء المختلفة من الأطراف الاصطناعية معًا.

الساق الاصطناعية تكون عادتا مصنوعة من مواد خفيفة الوزن لكنها متينة، واعتمادًا على موقع البتر، قد تتميز الساق بمفاصل الركبة والكاحل وقد لا تكون كذلك.


أما التجويف هو قالب دقيق للطرف المتبقي يتناسب بشكل مريح مع الطرف الاصطناعي،  يساعد على ربط الطرف الاصطناعي بالجسم.

ويمكن أن تأتي الأرجل الاصطناعية في مجموعات كثيرة من الألوان أو التصميمات. 

 يختار العديد من الأفراد القماش أو التصميم الذي يعجبهم   ويفضل البعض الآخر أن تبدو ارجلهم الاصطناعية على شكل مستحضرات تجميل قدر الإمكان ، مع لون يتناسب ولون بشرتهم وغطاء يشبه أطرافهم الأخرى التي تغطي المكونات الاصطناعية الأساسية. 

 هناك أيضًا شركات تصنع أغطية صناعية مطبوعة ثلاثية الأبعاد يمكن تركيبها على الساق الاصطناعية.


مما تتكون الأرجل الاصطناعية؟

عادة ما تصنع مآخذ الأرجل الاصطناعية  من الألياف الزجاجية أو ألياف الكربون، و معظم الأرجل الاصطناعية مصنوعة من ألياف الكربون، والتيتانيوم والألومنيوم 



إعادة التأهيل:

بعد دراسة حالتك وتقييم حاجتك وبمجرد أن يختار لك الطبيب المتخصص الساق الاصطناعية التي تناسبك، ستحتاج إلى تأهيل لتقوية ساقيك وذراعيك ونظام القلب والأوعية الدموية لديك، حيث انك سوف تتأقلم على المشي بطرفك الجديد، سوف تطبق برنامج مع الطبيب لوضع خطة إعادة تأهيل بناءً على أهداف حركتك، جزء كبير من هذه الخطة هو الحفاظ على ساقك الصحية في حالة جيدة. 

كما يعد الحصول على دعم من فريق متخصص من الخبراء أمرًا ضروريًا بعد التعافي من بتر أحد الأطراف، و التعود على الساق الاصطناعية ليس بالأمر السهل

( يمكن أن يمثل التعلم على كيفية الالتفاف والدوران لمستخدمي الساق الاصطناعية تحديًا).

 حتى بعد انتهاء إعادة التأهيل، قد تواجه بعض المشكلات التي يمكن أن يساعدك الطبيب المتخصص في معالجتها.  وتشمل العقبات الشائعة ما يلي:

التعرق المفرط:

هذا التعرق المفرط يمكن أن يؤثر على ملاءمة الطرف الاصطناعي للجسم، مما يؤدي إلى تحسس و مشاكل جلدية.

تغير شكل الجزء المتبقي بعد البتر:

 يحدث هذا عادة في السنة الأولى بعد البتر حيث تستقر الأنسجة في شكلها الأكثر ديمومة، وقد تؤثر على ملاءمة التجويف.

ضعف الجزء المتبقي بعد البتر:

 مما قد يصعب استخدام الطرف الاصطناعي لفترات طويلة، و قد يكون ألم الأطراف الوهمية شديدًا بدرجة كافية للتأثير في قدرتك على استخدام الطرف الاصطناعي.

 يعد ألم الطرف الوهمي ، أو الألم الذي يبدو أنه يأتي من الطرف المبتور، مشكلة حقيقية  قد تواجهها بعد البتر، حيث يعاني حوالي 80٪ من الأشخاص الذين بترت أطرافهم من ألم وهمي في الأطراف ليس له سبب واضح، على الرغم من أن الألم في الطرف قبل البتر قد يكون عامل خطر، وفي حالات أخرى، قد ينجم ألم الطرف الوهمي عن حالة أخرى تؤثر على الطرف المتبقي، مثل عرق النسا أو الورم العصبي، وقد تتغير احتياجات الطرف الاصطناعي لساقك في مرحلة ما، قد تلاحظ أنك لا تعمل بالقدر الذي تريده مع الطرف الاصطناعي الحالي لساقك. 

 ربما يكون الجزء المتبقي بعد البتر قد استقر وأنت على استعداد للانتقال من طرف اصطناعي مؤقت يستمر لبضعة أشهر، إلى طرف يمكن أن يستمر من ثلاث إلى خمس سنوات، أو ربما تكون قد (اتلفت) طرفك الاصطناعي عن طريق التحرك أكثر أو بشكل مختلف عن ما هو مصمم من أجله. 

 الألم الجديد وعدم الراحة وانعدام الاستقرار هي بعض العلامات التي تدل على أن الوقت قد حان لمراجعة متخصص الأطراف الاصطناعية لإعادة تقييم احتياجاتك.

 قد يوصي فني الأطراف الاصطناعية بتعديل أجهزتك الحالية أو استبدال أحد الأجزاء، أو قد تحصل على وصفة طبية لساق صناعية جديدة، والتي تحدث في المتوسط ​​كل ثلاث إلى خمس سنوات. 

 إذا بدلت الأطراف القديمة بأطراف جديدة، فمن المهم أن تأخذ الوقت الكافي لفهم كيفية عملها والتأقلم معها، وسوف يساعد العلاج الطبيعي في التكيف مع ساقك الاصطناعية الجديدة.

تطور تقنية الأرجل الاصطناعية دائما:

 هناك دائمًا تطور جديد في تقنية الأطراف التعويضية ، مثل المكونات التي تحركها المعالجات الدقيقة والمكونات الخاصة بالنشاط.

 تتميز مفاصل المعالجات الدقيقة بشرائح الكمبيوتر وأجهزة الاستشعار لتوفير مشية تحاكي الطبيعية،  وقد يكون لديهم تصاميم مختلفة، للمشي على الأسطح المستوية أو صعود ونزول الدرج.

 هناك أيضًا أرجل اصطناعية متخصصة للأنشطة المختلفة، مثل الجري أو السباحة ، والتي يمكنك التبديل حسب الحاجة.

  في بعض الحالات ، يمكن تعديل ساقك الاصطناعية اليومية بواسطة فني الأطراف الاصطناعية لتخدم أغراضًا مختلفة ونشاطات مختلفة.

جراحة الاندماج العظمي:

هي خيار آخر يتضمن هذا الإجراء إدخال غرسة معدنية مباشرة في العظم ، لذلك ليست هناك حاجة إلى تجويف، ثم يتم ربط الساق الاصطناعية مباشرة بتلك الغرسة،  في حين أن هذا الإجراء ليس مناسبًا للجميع ولا يزال قيد التجارب والدراسة ، إلا أنه يمكن أن يوفر نطاقًا محسنًا للحركة والإدراك الحسي.

 من المهم معرفته  أنك لست وحدك في التعامل مع العديد من الخيارات المختلفة للأرجل الاصطناعية.

  سيساعدك الطبيب المتخصص في الموازنة بين إيجابيات وسلبيات كل منها، واتخاذ القرار بشأن الساق الاصطناعية المثالية التي تتناسب مع أسلوب حياتك.



عن الكاتب

HGH

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

cupread