cupread

مدونة علمية تهتم بكل ما يخص تكنلوجيا الهندسة الطبية والصحة والجمال والابحاث العامة

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

الروبوتات وأنوعها

الروبوت

في هذا العصر أصبح كل شيء متطور وقد سمعنا مؤخراً عن الروبوتات ولكن ماهي هذه الآلات و متى صممت وهل فعلاً ستغير الواقع وتجعله عصر السرعة, هل ستريح أصحاب الشركات من الضغط الهائل.

من هم الروبوتات كل هذا سنتحدث عنه في هذا البحث .  

ما معنى كلمة روبوت 

  الروبوت كلمة تشيكية كانت تطلق على العامل المأمور بعمله ومن ثم إنتقلت هذه الكلمة للآلات التي تقوم بأعمال بشرية . 

ماهو الروبوت 

الروبوت هو عبارة عن آلة مجهزة بالذكاء الصناعي لها عدة أشكال ومعظمها تشبه الإنسان.  

تاريخ الروبوتات 

  •  في السبعينيات من القرن الماضي كانت الأختراعات للروبوتات عبارة عن آلات لاتتحرك غير قابلة للبرمجة .
  •  في الثمانينيات أضافو لها أجهزة إستشعار.
  •  وفي التسعينات أخذت شكلاً يشبه الحشرات يسمح لها في التحرك. 
  •  أما في القرن الواحد والعشرين بدأت مسيرتها في التطور وأخدت شكلاً يشبه الى حد ما البشر ولكن الشكل إقتصر على الشكل الخارجي فحيث ينبض القلب البشري يوجد مثله للروبوت الشبيه. يوجد هيكل معدني وأسلاك كهربائية ولكن هذا على وشك التغيير, فهناك علماء اميركيون طورو اول روبوت حيّ (زينوبوتس ).

زينوبوتس:  تقنية جديدة والأولى من نوعها إذ استخرج العلماء لصناعتها خلايا مستخرجة من فصيلة ضفادع افريقية طولها أقل من (1مم) تعيش من اسبوع الى عشرة ايام ومثلها مثل أي كائن حي يمكنها أن تشفي جراحها وأن تتحلل كليّاً بعدما تنفق.

 تصمم من خوارزميات الطباعة ثلاثية الأبعاد وتنسخ نحو (1000) خلية من الجلد والقلب هدفها علاج العيوب الخارجية والوقاية من السرطان وامراض القلب. 

أفضل 10 أشكال للروبوتات المتطورة  

1-SERVANT ROBOTS  (الروبوتات المنزلية) :

هذه الروبوتات خصصت لتعقيم المنزل إذ ازداد الطلب عليها بنسبة 70% وهي قادرة على مكافحة البكتيريا والعفن بنسبة لاتقل عن 90%. 


2-الروبوت التعليمي pepper:

تم تصميم هذا الروبوت ليكون مساعد ودود ليقرأ مشاعر العمل كموظف استقبال في البيع بالتجزءة ويمكن أن يعمل مربّي أطفال الآن يأتي pepper مع بيئة تعليمية متكاملة IDE تسمى tithes اذ يقوم بها بتعليم الطلاب عن كيفية البرمجة باستخدام برنامج, يمكن للطلاب برمجة التحرك والتحدث والإيماء وإظهار رسائل مختلفة على شاشته الخاصة,كل هذا في الوقت الفعلي. تأمل هذه الشركة أن تلهم هذه المبادرة جيلاً مستقبلياً من المهندسين وعلماء الروبوتات.


3-moley الشيف الآلي :

هو أول مطبخ آلي بالكامل في العالم مكون من ذراعين آليين سوف يقوم بطهي جميع الوجبات التي تريدها منه إذ يقترح الأطباق حسب المكونات المتوفرة لديك من خلال تزويده في المكونات والأطباق التي تلائمك فقط بالضغط على شاشة الإعدادات ومن بعدها يرتب أسطح المطبخ إذا تسبب في أي فوضى.


4- النادل الآلي:  

إذ يعمل هذا النادل الآلي لمدة 20ساعة متواصلة ويقوم بتوصيل الطلبات للزبائن ويمكنه توصيل 300 طلبية في الساعة وتوصيل الأواني الفارغة وتلبية إحتياجات الزبائن . يحمل استشعارات ذكية ويحاول تحسين نفسه من خلال تعامله مع الناس .

5-السفير الآلي (الروبوت صوفيا):

 ربما هي أكثر روبوت يشبه الإنسان وأكثر الروبوتات شهرة وهي كائن بشري اجتماعي طورتها شركة هانسن للروبوتات في عام 2020 ومقرها هونكونغ وتسمى الروبوت البالغة من العمر أربع سنوات التي تعمل بنظام الذكاء الصناعي في أداء دورها كسفيرة روبوتية لتساعد على تقدم البحث في مجال الروبوتات والتفاعلات بين الإنسان والروبوت. ممكن أن تتعلم صوفيا من البشر حيث هي الآن تدرس إنطباعاتهم وهي الآن تحمل الجنسية السعودية. 


6-الروبوتات المخصصة: 

تقوم بعض الشركات بصناعة روبوتات مخصصة بهم وبوظائفهم وتلبية الاحتياجات الدقيقة . وتفضل الروبوتات ذاتية المحاور لأنها تحتوي على مساحة عمل أكبر إذ يمكن تخصيصها للتعامل أكثر مع تطبيقات التصنيع و يمكن تحسينها بشكل أكبر عن طريق أنظمة مثبتة على الروبوت او كاميرا ثابتة . 

7-الطائرات التجارية بدون طيار: 

تشمل تطورات الطائرة التجارية تطوير أنظمة مستقلة يمكنها تجاوز خط  الرؤية المرئي بالإضافة الى أجهزة استشعار تكون ثابتة المراقبة مزودة بكاميرا لرؤية مسارها 

8 -الروبوتات المدعومة بالذكاء الصناعي : 

هي روبوتات تتعلم من خلال العمل باستخدام المشغلات واجهزة الاستشعار وانظمة الرؤية والبرامج المتقدمة يقومون بجمع وتحليل البيانات من محيطهم اثناء عملهم, والاستجابة في الوقت الفعلي مع التحسينات  تصبح الخوارزميات المستخدمة بالذكاء الصناعي بالتعلم الآلي أكثر كفائة حيث ينفذ الروبوت مهامه ويجمع الكثير من المعلومات يتم إستخدام الروبوتات المجهزة بالذكاء الصناعي في المعامل والمصانع حيث تجيد تنظيم وتنظيف المعدات وادارة المخزون.

9الروبوت الطبي النائبي :

  وفقاً لأبحاث السوق المتحالفة تبلغ قيمة سوق الجراحة الروبوتية حولي 90 مليار دولار, واحدة من هذه الشركات شركة الجراحة النيابية التي يدعمها (بيل غيتس ) تتكفل الجراحة النيابية بإرسال الروبوتات الجراحة عند المريض وتأدية جراحة خفيفة التوغل (كتخييط الجرح) ومنها تكون أيضاً في المشافي تعمل من خلال برمجة الطبيب لها بالخطوات اللازمة . 

10- طيار جناح البريطاني المخلص

أعلنت الحكومة البريطانية مؤخراً عن خطط لبناء نموذج أولي لطائرة غير مأهولة من نوع طيار مخلص بحلول عام2023 مع شركة (aerosystems)بعقد قيمته 41 مليون دولار لهذه الطائرة الجديدة . 

لدينا طائرات بدون طيار في العمليات العسكريات منذ عقود لكن هذا الجيل الجديد سيكون أسرع وأدق .

أيضا يوجد روبوتات مصممة للكوارث تحل مكان حدوث المشكلة وتقوم بالحل المناسب, مثلا إذا حدث حريق يمكنها انقاذ البشر وإطفاء الحريق وهناك انواع عديدة لم نتحدث عنها ولم نشملها لأنها أصبحت كثيرة العدد وسرعان مايتم تطويرها . 

ولكن يبقى السؤال هل هذه الآلات الفائقة في الذكاء تهدد البشر  ؟؟ 

في الواقع  نعم 

* السبب إن الروبوت المزود بالذكاء الصنعي يتعلم من أطباع البشر خلال ساعات معدودة وعندما يرى مثلا على الفيسبوك تعليقات تحمل التنمر والذم والشتم سيدركها ويبحث عن معناها ومن ثم يعلم ان هناك من يريد أذية هذه الأرض فتصبح عداوى كبيرة  بين الروبوت والبشر إذ سيفكر الروبوت بالتخلص من البشر وكله مجرد احتمال عادي . 

أما بالنسبة لطريقة تصنعيها صممت هذه الآلات بمستشعرات قوية كالاعصاب فعندما تدرك ان طاقتها نفذت تقوم بتوصيل نفسها بنفسها بالطاقة او الشحن ولكن المشكلة أنك غير قادر على  التخلص منها بمجرد نفاذ طاقتها . 

خطوات بناء الروبوت : 

  1. تحديد الوظيفة والهدف لهذا الروبوت. 
  2. البحث عن مشاريع مشابهة (اي غير مخترعة من قبل او عندما تكون مخترعة يقوم المصمم بتعديل على مزاياها).
  3. العصف الذهني (ادراج الحلول والأفكار والاحتمالات ).
  4. استخراج الحل لتطبيقه وتجريبه  وتشمل ( التصميم الميكانيكي - التصميم الدوائر - البرمجة ).
  5. تقييم الحل (إما تغير او تحسين وتطوير لوجود النتيجة المطلوبة ).

ولمزيد من المعلومات عن روبوت الحجاج اضغط هنا

واذا اردت المزيد من المعلومات عن الروبوتات الجراحية اضغط هنا

عن الكاتب

Medn

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

cupread