cupread

مدونة علمية تهتم بكل ما يخص تكنلوجيا الهندسة الطبية والصحة والجمال والابحاث العامة

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

نظام المعلومات في المشفى (HIS)Hospital information system



نظام المعلومات في المشفى (HIS):

نظام معلومات المشفى (HIS) هي تقنية تتواجد في المشافي الحديثة, مسؤولة بشكل أساسي عن إدارة المشفى وتحسين كفاءة العمل الطبي وجودة الخدمات الطبية, حيث انتتشر نظام معلومات المشفى في جميع أنحاء العالم وقدم العديد من التحديات التقنية والإدارية. وهذا  النظام يشمل البيانات المتعلقة بأنشطة مقدمي الرعاية والخدمة الصحية, حيث أن هذا النظام يمكن أن يخزن ويعالج ويصل الى كميات كبيرة من البيانات.

لنتعرف على ماهية نظم المعلومات في المشفى والفوائد, وأفضل الممارسات, وحماية البيانات.

تكنلوجيا المعلومات الصحية:

هي مجال تكنلوجيا المعلومات الذي يشمل تصميم وتطوير وإنشاء واستخدام وصيانة أنظمة المعلومات في مراكز الخدمة والرعاية الصحية.

وتكنلوجيا المعلومات هي عملية أتمتة للمعلومات, الغاية منها تحسين الرعاية الصحية, والصحة العامة.

أنواع تكنلوجيا المعلومات الصحية:

السجل الصحي  الإلكتروني EHR (Electronic Health Record): 

هو المكون الأساسي للبنية التحتية لتكنلوجيا المعلومات الصحية, وهو عبارة عن نسخة رقمية توفر معلوات وبيانات عن المريض وبشكل آمن للمستخدمين المصرح لهم, حيث تحتوي على التاريخ الطبي و العلاجي للمريض التشخيصات, الأدوية, خطط العلاج, مواعيد التطعيم, نتائج الفحوص المخبرية. وتتميز الميزة الرئيسية لهذا النوع من السجلات أنه يمكن إنشاء المعلومات الصحية وإداراتها بواسطة مقدمي الرعاية الصحية والخدمات الطبية معتمدين في ذلك على التنسيق الرقمي والذي يمكن مشاركته مع مرافق المؤسسة من مختبرات, ومراكز تصوير, وصيدليات, وغرف الطوارئ, والعيادات الخارجية.

فوائد السجلات الصحية الإلكترونية:

  1. توفير معلومات دقيقة وحديثة وكاملة عن المرضى.
  2. تمكين الوصول السريع إلى سجلات المرضى للحصول على رعاية أكثر اتساقا وفعالية.
  3. مشاركة المعلومات مع الأطباء.
  4. مساعدة مقدمي الرعاية الصحية والخدمات الطبية في تشخيص المرضى بشكل أكثر فعالية وتقليل الأخطاء الطبية.
  5. تحسين تفاعل المريض مع مقدم الخدمة الطبية.
  6. مساعدة مقدمي الخدمات الطبية على تحسين الإنتاجية والتوازن بين العمل والحياة.
  7. تقليل التكاليف من خلال تقليل الأعمال الورقية وتكرار الفحوص المخبرية وعمليات التصوير.

السجلات الصحية الشخصية PHR (Personal Health Record):

هو سجل صحي يحتفظ بالمعلومات والبيانات الصحية للمريض, أي أنه ملخص كامل ودقيق للتاريخ الطبي للمريض, ويتم الوصول إلى هذه المعلومات عبر شبكة الإنترنت.
وهناك نوعان من السجلات الصحية الشخصية:

السجلات الشخصية المستقلة: 

حيث يقوم المرضى بملئ المعلومات لسجلاتهم الخاصة, والتي تخزن على حاسب المريض الشخصي أو على شبكة الإنترنت. ويمكن للمريض ايضا أضافة معلومات عن الحمية أو التمارين الرياضية. ويمكن للمريض أن يقرر مع من سيشارك هذه المعلومات مع الأسرة أو مقدمي الرعاية الصحية او أي شخص آخر.

السجلات الصحية الشخصية المقيدة:

يرتبط هذا النوع من السجلات بنظام السجل الصحي الإلكتروني (EHR) لمؤسسة رعاية صحية معينة أو بنظام معلوات خطية صحية. مع هذا النوع من السجلات يمكن للمرضى الوصول إلى سجلاتهم من خلال بوابة آمنة مثل النتائج المخبرية العام الماضي أو إي وقت.

كيف يحصل المريض على PHR:

 يتم تقديم هذه الخدمة من خلال مقدمي الرعاية الصحية,أو بائعين مستقلين.

كيف يمكن أن يساعد PHR:

  1. الحصول على معلومات صحية مهمة, نتائج مختبرات وفحوصات, وما إلى ذلك على شكل نسخة إلكترنية يجعل من السهل الحصول على المعلومات وتحديثها ومشاركتها مع الأشخاص الأخرين.
  2. إدارة الأمراض المزمنة حيث يمكن مراقبتها وتسجيل الأعراض والنتائج (ضغط الدم - السكر - وما إلى ذلك).
  3. اتصالات آمنة يمكن أن توفرها PHR بين المريض ومقدمي الرعاية الصحية عبر شبكة الإنترنت, حيث يمكن أن تكون هذه الطريقة فعالة في تبادل أنواع معينة من المعلومات غير العاجلة (وصفات طبية).
  4. سهولة الإستخدام حيث تم تصميم PHR للإستخدام من قبل المرضى انفسهم لتحسن عملية الرعاية الصحية الشخصية.

ماهو الفرق بين PHR و EHR :

  • EHR (السجلات الصحية الإلكترونية) عادة مايتم إدخال والوصول إلى هذا النوع من السجلات عن طريق مقدمي الرعاية الصحية, وتمثل سجلات قانونية.
  • PHR (السجلات الشخصية الصحية) هو سجل يتحكم به الفرد بنفسه ويمكن أن يشمل معلومات من مجموعة متنوعة من المصادر (عدة مراكز خدمات ورعاية صحية), ولا يمثل هذا النوع من المعلومات سجلات قانونية لأي مركز رعاية صحية.

السجلات الطبية الإلكترونية EMR(Electronic Medical Records):

هي نسخة رقمية خاصة بالمريض تشمل السجل الطبي للمريض والتشخيصات والعلاج من قبل طبيب معين أو مرض معين أو اخصائي معين أو جراح أو عيادة.

ماذا تقدم السجلات الطبية الإلكترونية؟

  1. تتبع أفضل للبيانات مع مرور الوقت.
  2. تذكير في الوقت المناسب لفحوصات المريض والفحوصات الوقائية (اللقاحات).
  3. تحسين رعاية المرضى.

ما الفرق بين EMR و EHR:

إذا فكرنا في مصطلح "طبي" والمصطلح "صحي" نلاحظ أن السجلات الإلكترونية الصحية أشمل إي أن EHR هو تقرير أكثر شمولاً يعرض التاريخ الطبي للمريض.

وهذه بعض نقاط الإختلاف بين EMR و EHR:

  1. يتم استخدام EMR من قبل مقدم الخدمة الطبية للتشخيص أو العلاج.
  2. لايمكن مشاركة EMR إلا مع المريض فقط.
  3. يمكن مشاركة EHR مع مقدمي الرعاية الصحية أي اكثر من مؤسسة.

برنامج إدارة الممارسات (Practice Management Software ):

وهو سوفت وير (برنامج) يساعد مقدمي الرعاية الصحية على إدارة العمليات اليومية (جدولة مواعيد - الفواتير - .....) إي باختصار هو عملية أتمتة للمنشأة الصحية بالكامل.

أهم مميزات هذا البرنامج:

  1. تتبع معلومات المريض (الحفاظ على معلومات المريض محدثة).
  2. الفواتير: معالجة عمليات الدفع وتسجيل الفواتير, وذلك من خلال بطاقات الأئتمان (دفع إلكتروني).
  3. تقارير: يحتاج الأطباء وغيرهم من المهنيين الطبين إلى بيانات المريض حتى يكونو فعاليين في وظائفهم ,حيث يتيح هذا البرنامج إنشاء تقارير عن المريض ومشاركتها, وذلك في إطار تحسين الرعاية الصحية.

مؤشر المريض الرئيسي أو فهر المريض MPI (Master Patient Index):

وهذا يعني فصل سجلات المريض عبر قواعد البيانات, حيث يحتوي الفهرس على سجل لكل مريض مسجل في مؤسسة الرعاية الصحية.

أدوات أو مكونات MPI: 

  1. مدير جودة البياناتDQM (Data Quality Manger): حيث يقوم مقدمي الرعاية الصحية بإدخال معلومات المريض في  PRMS (Protocol Review and Monitoring System) نظام استعراض البروتكول والمراقبة - الهدف منه تعزيز إجراء البحوث السريرية الجديرة بالتقدير علمياً تحت رعاية مركز موريس للسرطان (Moore's of Cancer center) - ومن ثم يتم نقل هذه المعلومات إلى MPI المركزي من خلال رسائل HL7 (Health Level seven) - وهو معيار موحد في أنظمة المعلومات الصحية للتواصل بين منشآت الرعاية الصحية وتخزين المعلومات في قاعدة البيانات - ويمكن ل DQM سحب بيانات معينة من MPI للبحث والعرض والتحرير والمطابقة.
  2. إدارة تقارير MPI: توفر هذه الأداة القدرة على تشغيل وإدارة التقارير, حيث يتم إنشاء التقارير باستخدام معايير محددة مسبقاً.
  3. أداة مدير الدخول إلى MPI: تتيح إمكانية وصول المستخدم إلى مؤشر المريض الرئيسي MPI وهذا يشمل الوصول إلى DQM وقد يحتاج بعض المستخدمين إلى أن يتم استيرادهم من (IHS Active Directory) وهي قاعدة بيانات يتم من خلالها السماح لمستخدم ما بالوصول المحدود للبيانات.

مراقبة المريض عن بعد PRM (Remote Patient Monitoring):

مراقبة المريض عن بعد وتعرف ايضاً باسم الرعاية الصحية عن بعد, حيث تسمح لأجهزة الاستعشار الطبية بإرسال بيانات المريض إلى المتخصصين في الرعاية الصحية, حيث يتم مراقبة مستوى الغلوكوز في الدم وضغط  الدم للمرضى المصابين بأمراض مزمنة بشكل متكرر.

دعم القرار السريري CDS (Clinical Decision Support):

تقوم بتحليل المعلومات والبيانات من مختلف الأنظمة السريرية والإدارية لمساعدة مقدمي الرعاية الصحية على اتخاذ القرارات السريرية المناسبة, ويمكن ان تساعد هذه العملية في إعداد التشخيصات أو التنبؤ بالأحداث الطبية (كالتفاعلات الدوائية).

فوائد نظم المعلومات HIS في المستشفى:

  1. تساعد أنظمة المعلومات الصحية في جمع البيانات الصحية وتصنيفها وتحليلها للمساعدة في إدارة صحة السكان وتقليل تكاليف الرعاية الصحية.
  2. الرعاية التعاونية: يحتاج المرضى غالباً إلى علاجات من مختلف مقدمي الرعاية الصحية.
  3. التحكم في التكلفة: يؤدي استخدام الشبكات الرقمية لتبادل بيانات الرعاية الصحية إلى تحقيق الكفاءة وتوفير التكاليف.

الآمان في نظام المعلومات الصحية  HIS:

الآمان هو الشاغل الأساسي لنظام المعلومات الصحية, لأن مقدمي الرعاية الصحية هم أهداف لمجرمي وقراصنة شبكة الأنترنت, لذلك يجب على الشركات التي تقدم هذه الخدمة:
  • تدريب الموظفين.
  • تشفير البيانات.
  • نسخ احتياطي للبيانات.
  • مراقبة الاستخدام.
  • معالجة نقاط الضعف في النظام.
  • استخدام ما يسمى بالمصادقة من أجل زيادة الآمان.

اين يمكن معرف المزيد عن نظم المعلومات الصحية؟

  1. جمعية نظم المعلومات و إدارة الرعاية الصحية (CHIMSS).
  2. الجمعية الأمريكية لإدارة المعلومات الصحية (AHIMA).



عن الكاتب

HGH

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

cupread