cupread

مدونة علمية تهتم بكل ما يخص تكنلوجيا الهندسة الطبية والصحة والجمال والابحاث العامة

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

تنظيف الرئتين


 تنظيف الرئتين


مقدمة
طرق تنظيف الرئتين
طرق التخلص من المخاط والبلغم في المنزل
الادوية المتاحة لعلاج المخاط والبلغم
نصائح لتنظيف الرئتين للمدخنين
تنظيف الرئتين للمدخنين بالاعشابتنظيف الرئتين

 مقدمة:

 قد يفيد تقنيات تطهير الرئة للأفراد مدمني الدخان، والذين  يتعرضون باستمرار لتلوث الهواء ، والمصابين بأمراض مزمنة تؤثر على الجهاز التنفسي ، مثل مرض انسداد الرئة المزمن والتليف الكيسي و الربو.


 يمكن أن يؤدي استنشاق دخان السجائر والهواء الملوث  والمهيجات الأخرى إلى إتلاف الرئتين، ويمكن التسبب في مشاكل صحية. و الحفاظ على صحة الرئتين ضروري للحفاظ على صحة كامل الجسم.

و تدخين السجائر هو سبب وفاة شخص واحد من كل 5 أشخاص مدخنين في الولايات المتحدة.


و نظرًا لأن الرئتين هي عبارة عن عضو ذاتي التنظيف ، فهذا يعني أنه يمكن أن تبدأ في علاج نفسها بمجرد توقف تعرضها للملوثات.


 بعد التعرض لتلوث الرئة ، قد يشعر صدر الفرد بالامتلاء أو التهاب او الاحتقان.  نتيجة تجمع المخاط في الرئتين وهذا يسمح لالتقاط الميكروبات مسببات الالتهاب ، مما قد يساهم في الشعور بضيق النفس.


 طرق لتنظيف الرئتين:


 1. العلاج بالبخار:

 يتم عن طريق استنشاق بخار الماء لفتح المجاري الهوائية وقد يساعد أيضًا في إذابة المخاط.


 قد يلاحظ الأفراد المصابون بمشاكل الرئة، أن ألاعراض لديهم تزداد سوءًا في الهواء الجاف او البارد.  حيث يمكن لهذا الجو ان يجفف الأغشية المخاطية في الشعب الهوائية 


 كما  يمنح البخارالمزيد من الدفء والرطوبة إلى الهواء ، مما قد يحسن عملية التنفس ويساعد على تخفيف و إذابة  المخاط داخل الرئتين والشعب الهوائية . يمكن أن يمنح استنشاق بخار الماء راحة فورية ويساعد الأفراد على التنفس بسهولة .


 2. السيطرة على السعال:

 السعال هو حالة طرد السموم بشكل طبيعي التي يحتجزها في المخاط.  السعال تحت السيطرة يطرد المخاط الزائد من الرئتين ، ويطرحه عبر القصبات الهوائية.


 قد يوصي الأطباء الافراد الذين يعانون من أمراض الرئة ، مثل مرض انسداد الرئة المزمن (COPD) ، بتطبيق هذا التمرين للمساعدة في تنظيف الرئة.

 الجلوس على مقعد مع إرخاء الكتفين ، و إبقاء القدمين  على الأرض

 طي اليدين على المعدة

 استنشاق الهواء ببطء عن بواسطة الأنف

 الزفير بهدوء وببطء أثناء الانحناء للأمام ، مع ضغط الذراعين على المعدة

محاولة السعال من 2 الى 3 مرات أثناء الزفير ، مع إبقاء الفم مفتوحًا قليلاً

 استنشاق الهواء ببطء عن طريق الأنف

 كرر التمرين عدة مرات.


 3. الاستلقاء على الظهر:

 استلق على السرير أو الأرض.

 ضع وسادة تحت الوركين للتأكد من أن الصدر يكون أخفض  من الوركين.

 استنشق الهواء ببطء من الأنف والزفير من الفم. و يجب أن يستغرق الزفير ضعف مدة الشهيق ، 

و استمر لبضع دقائق.


4. الاستلقاء على جانبك:

 استلق على جانبك ، مع إسناد الرأس على الذراع أو وسادة.

 ضع الوسائد تحت الوركين.

 تدرب على نمط التنفس في الفقرة السابقة

 استمر لبعض الوقت .

و كرر على الجانب الآخر.


 5. الانبطاح على المعدة:

 ضع عدد من الوسائد فوق بعضها على الأرض.

 قم بالانبطاح وضع المعدة فوق الوسائد.  واعمل على ان تكون الوركين اعلى من الصدر.

 ضع الذراعين تحت الرأس 

 تدرب على  التنفس بنفس الطريقة السابقة.

 كرر التمرين لبضع دقائق.


 6. ممارسة التمارين الرياضية:

حيث انه لا يقتصر دور التمارين الرياضية المنتظمة على تحسين الصحة الجسمية والعقلية للأشخاص بل وتقليل مخاطر العديد من الأمراض، بل يمكنها كذلك أن تساعد الفرد في الحفاظ على رئتيه سليمة.


  التمرين يجبر العضلات على العمل بجدية أكبر ، مما يزيد من معدل تنفس الجسم ، فيؤدي إلى زيادة إمداد العضلات بالأكسجين.  كما أنه ينشط الدورة الدموية ، مما يجعل الجسم أكثر كفاءة في طرح ثاني أكسيد الكربون الزائد الذي ينتجه الجسم عند ممارسة التمارين الرياضة.


 سوف تتعلم العضلات على استخدام الأكسجين بكفاءة عالية وتنتج كميات قليلة من ثاني أكسيد الكربون.


 يُنصح الأفراد الذين يشكون من حالات مثل مرض الربو او الانسداد الرئوي المزمن باستشارة الطبيب قبل البدء في ممارسة التمارين الرياصية.


 7. الشاي الأخضر:

 يحتوي الشاي الأخضر على جملة من مضادات الأكسدة التي قد تساعد في الحد من الالتهابات في الرئتين. كما  قد تحمي مضادات الاكسدة أنسجة الرئة من الآثار الضارة لاستنشاق الدخان.


 أفاد بحث أجري عام 2018 شمل أكثر من 1000 شخص في كوريا الجنوبية. أن الأفراد الذين تناولوا كأسين على الأقل من الشاي الأخضر يوميًا يتمتعون بوظائف رئوية أفضل من أولئك الذين لم يشربوا الشاي الاخضر.


8. الأغذية المضادة للالتهابات:

 يمكن أن يتسبب التهاب القصبات الهوائية إلى صعوبة التنفس ويسبب الشعور بالاحتقان و الثقل في الصدر.  يمكن أن يقلل اخذ الاغذية المضادة للالتهابات من هذه الأعراض.


و تشمل الاغذية التي تساعد في علاج الالتهاب ما يلي:

 الكركم.

الخضار ذات الورق الأخضر.

  •  الكرز.
  •  التوت.
  •  الزيتون.
  •  الفول.
  •  العدس.
  • الجوز.


نصائح لتنقية الصدر


  1.   الإقلاع عن التدخين.
  2.  تعديل البرنامج الغذائي.
  3. ممارسة التمارين الرياضية بانتظام للمساعدة في تحسين صحة الرئة.
  4. استشارة الطبيب وطلب منه النصيحة العلمية والطبية.
  5. الصحية.


البلغم:


 البلغم هو نوع من المخاط ينتج في الجهاز التنفسي والرئتين .  يكون أكثر وضوحًا عندما يكون الفرد مصاب بمرض شديد أو يعاني من حالة صحية مزمنة.


طرق التخلص من البلغم والمخاط في المنزل:


 1. الحفاظ على رطوبة الهواء

حيث يؤدي الهواء الجاف إلى تحسس الأنف والحلق ، مما يؤدي إلى فرز المزيد من المخاط كمواد تشحيم.  يمكن أن يؤدي وضع مرطب الهواء بالضباب البارد في غرفة النوم إلى تعزيز النوم بشكل أفضل عن طريق الحفاظ على نظافة الأنف ومنع التهاب الحلق.


 2. شرب الكثير من السوائل

 يحتاج الجسم إلى البقاء رطبًا للحفاظ على طبقة المخاط.  عندما يصاب الشخص بنزلة برد ، فإن شرب المزيد من السوائل يمكن أن يحد من المخاط ويساعد على فتح و تصريف الجيوب الأنفية.


 3. وضع قطعة قماش مبللة بماء دافئ فوق الوجه:

 يمكن أن تكون منشفة مبللة دافئة علاجًا مهدئًا لصداع الجيوب الأنفية.  كما ويعد الاستنشاق بقطعة قماش مبللة طريقة ناجحة لإعادة الرطوبة إلى الأنف والحلق.  كما ستساعد الحرارة على تخفيف الألم والضغط.


 4. إبقاء الرأس مرفوع

 عندما يتراكم المخاط بشكل مزعج ، فقد يساعد النوم على عدد من الوسائد أو الاستلقاء على كرسي . قد تمنح الشعور بالراحة.


 5. لا تكبت السعال

حيث أن السعال هو وسيلة الجسم لطرد الإفرازات عن الرئتين والحلق.  استخدم شراب مضاد للسعال باعتدال.


 6. تخلص من البلغم بحذر

 عندما ينتقل البلغم من الرئتين إلى الحلق ، فمن المحتمل أن يحاول الجسم إزالته.  يكون طرحها خارجا أصح من ابتلاعها.


 7. استخدم بخاخ محلول ملحي للأنف :

 يمكن لبخاخ المحلول الملحي أو جهاز الرذاذ أن يزيل المخاط والمواد المستفزة للحساسية من الأنف والجيوب الأنفية.  وقم بالبحث عن البخاخات المعقمة التي تحتوي على كلوريد الصوديوم فقط ، وطبق الماء المقطر او المعقم أو عند شطف الانف.


 8. استخدم طرق الغرغرة بالماء المالح:

حيث ان يمكن للمياه المالحة أن تهدئ التهاب الحلق وقد تساعد في اذابة المخاط المتبقي.  يمكن لأي شخص إضافة ملعقة صغيرة من الملح في كوب من الماء الدافئ و الغرغرة عدة مرات في اليوم.


 9. استخدم الأوكالبتوس:

الأوكالبتوس (Eucalyptus) هي شجرة ذات خضرة دائمة تتمتع بعدة خصائص طبية. موطنها أستراليا، و يمكن تحويل أوراقها إلى شاي آمن للاستخدام، أو إلى زيت عطري للاستنشاق .


 10. تجنب التدخين والتدخين السلبي:

 يسبب التدخين والتدخين السلبي  للجسم لإنتاج المزيد من البلغم والمخاط.


 11. الحد من استخدام مزيلات الاحتقان:

 لان استخدام مزيلات الاحتقان تجفف الإفرازات ويمكن أن تخفف من سيلان الأنف ، إلا أن مزيلات الاحتقان قد تجعل من الصعب التخلص من المخاط والبلغم .


 12. تجنب المهيجات

مثل العطور و المواد الكيميائية والتلوث، يمكن أن تهيج المجاري الهوائية السفلية والحلق والأنف، مما يتسبب في إفراز الجسم للمزيد من المخاط.


13. تتبع ردود الفعل من ناحية الاغذية :

 يمكن أن تسبب بعض الأغذية ردود فعل تشبة الحساسية الموسمية.  قد تتسبب في الحكة وسيلان الأنف في الحلق ، مما يؤدي إلى تكاثر المخاط.  قم بعمل سجل للأغذية التي تسبب زيادة في المخاط أو البلغم .


 14. تجنب الكحول والكافيين:

 هذين المادتين تؤديان إلى الجفاف إذا تناولهما الفرد بإفراط.  عندما يكون المخاط والبلغم مشكلة ، تناول الكثير من المشروبات الدافئة الخالية من الكافيين.


15. خذ حمامًا ساخنًا:

 يساعد على تفكيك المخاط في الحلق والأنف  وتنظيفه. يمكن أن يؤدي نثر الماء الساخن على الوجه أيضًا إلى التخفيف من ضغط الجيوب الأنفية.


16. تناول الفاكهة:

 قد يمنح اتباع نظام غذائي غني بالفواكه وربما ألياف الصويا إلى الحد من مشاكل الجهاز التنفسي المرتبطة بالبلغم.


 17. تجنب الأغذية التي تسبب ارتجاع المريء:

 يمكن أن يؤدي ارتجاع الحمض إلى زيادة المخاط والبلغم.  يجب على الأفراد المعرضين للحموضة أن يتجنبوا الأغذية المحفزة وأن يستشيروا الطبيب عن الإدارة السليمة.


 الأدوية المتاحة لعلاج المخاط والبلغم:

 يوجد العديد من الأدوية المختلفة المتاحة التي يمكنها علاج تراكم المخاط الزائد. و أحد أكثر هذه الأنواع شيوعًا يعرف باسم مقشع.


المقشع:

 حال للبلغم ويسمح بسعال أكثر فعالية لتنظيف الشعب الهوائية. ( Guaifenesin ) هو مقشع شائع وهو فعال بشكل خاص في تخفيف الاحتقان في الصدر

أقراص سريعة المفعول

أقراص ممتدة المفعول

الأدوية السائلة

  • الأدوية  التي تعالج المخاط:

 يعمل دواء (دور ناز ألفا) أيضًا كمذيب للبلغم .  يمكن للأشخاص الذين يسعون لإفراز المخاط أن يستنشقوا هذا الدواء.  يمكن أن يساعد في تقليل تراكم المخاط مؤقتًا في جميع أنحاء الشعب الهوائية.


 يجب على أي فرد يبحث عن مزيد من المعلومات حول الأدوية التي تكافح المخاط أن يستشير الطبيب.  يمكن للأخصائي أن يوصي بأفضل دواء لكل حالة.


  • علاجات للحالات الخفيفة

 قد يحتاج الافراد الذين يشكون من تراكم المخاط الحاد إلى زيارة الطبيب للحصول على وصفة طبية.  ومع ذلك ، وبالنسبة للحالات الخفيفة ، هناك العديد من العلاجات المتاحة بدون وصفة طبية.


  •  متى تزور الطبيب

 يعتقد الكثير أن المخاط الملون  يشير إلى عدوى بكتيرية. ومع ذلك ، فقد يظهر أن الجهاز المناعي يقاوم الفيروس أو أن الفرد مصاب بالجفاف فقط.


 قد يشير الشعور بالاحتقان أو سيلان الأنف إلى وجود التهاب او حساسية في الجيوب الأنفية.  يجب على الأشخاص الذين يعانون من العدوى المستمرة او الحساسية زيارة الطبيب. يمكن أن تتطلب الحساسية الشديدة عناية أكثر طبية ، وقد تتطلب التهابات الجيوب الأنفية العلاج بالمضادات الحيوية.


كما يجب على الأشخاص أيضًا طلب العناية الطبية إذا واجهوا:

 سعال يستمر لأكثر من 10 أيام.

  •  إفرازات أنفية كريهة الرائحة.
  •  عدم وضوح الرؤية مع انسداد الأنف.
  •  بقع صفراء أو بيضاء على مؤخرة الحلق.


  •  خلاصة

 هناك العديد من الأسباب المختلفة للمخاط والبلغم  في الجسم. ومع ذلك ، في معظم الحالات ، من الممكن العثور على راحة طويلة الأمد.


 قد تزيد الحساسية الموسمية من إفراز المخاط.  يمكن للأدوية التي تصرف بدون وصفة طبية مثل (الكورتيكوستيرويدات) أو (مضادات الهيستامين ) أن تحافظ على أعراض الحساسية ضمن السيطرة.


 يمكن للأفراد الذين يعانون من الحساسية الشديدة الاستفادة أيضًا من حقن الحساسية المنتظمة.  ولكن! بأشراف الطبيب ، سيشعر معظم الأشخاص بالراحة من المخاط المرتبط بالحساسية.


 قد تؤدي نزلات البرد إلى زيادة إفراز المخاط أو البلغم .  في المتوسط ​​، يعاني البالغون من 3 نزلات برد كل سنة. في معظم الحالات ،يتم التعافي في غضون أسبوع تقريبًا.


 على الرغم من أن المخاط الزائد لا يمثل مشكلة خطيرة بشكل ، إلا أنه قد يشير إلى حالة أكثر خطورة في في حالات نادرة.

 قد يسبب المخاط أو البلغم إزعاجًا خفيفًا على المدى 


نصائح لتنظيف الرئتين للمدخنين

  •  تناول شراب الذرة عالي [الفركتوز].
  •  تجنب المأكولات الغنية بالسكر.
  •  تجنب الاطعمة عالية الصوديوم أو الملح .
  •   اكل الفواكه التي تحتوي على(البروميلين)،حيث ان هذه المادة تساعد على تنظيف الرئتين عند المدخنين ،  و(البروميلين)موجود في الأناناس.
  •  ابتعد عن مشروبات الطاقة و الغازية لأنها تحتوي على نسبة عالية من الصودا.
  • ابتعد عن الوجبات السريعة والمأكولات المعلبة، واستبدالها بوجبات طبيعية وطازجة مُحضرة في المنزل.
  •   الإقلال من  تناول اللحوم ، لأنها تزيد من ترسب المواد الكيميائية في الدم.
  •   استخدم الزنجبيل المطحون والبصل والثوم، لتنظيف الرئتين من المخاط .
  •   حاول استنشاق الهواء النظيف، وحاول أن تذهب نزهة الى طبيعة  خضراء تستنشق فيها الهواء النقي.
  •   ممارس تمارين(اليوجا)، لأنها تساعدعلى تنظيف الرئتين وتقوي أنسجة الرئة.
  •   قلل من استنشاق الهواء الذي يحتوي على روائح المنظفات  ومعطرات الجو،لاحتوائها على مواد كيماوية.
  •  تجنب استنشاق المواد السامة الموجودة في المبيدات الحشرية.
  •   إن تناول كأس من الليمون والماء على الريق، هذه إحدى الطرق الفعالة في يساعد على تنظيف الرئتين عند المدخنين .
  •    شرب كأس  من الزهور تخفف السعال .
  •  القرفة والكركم، اعشاب  تعمل على تنظيف الرئتين عند المدخنين ، لأنها تذيب المخاط الزائد في الجهاز التنفسي ، كما أنها أيضاً تعمل كمضادة للبكتيريا.
  •  اشرب كميات كبيرة من الماء، اشرب من 6 إلى 8 أكواب من الماء يومياً، الماء يساعد على تنظيف الجسم من السموم .
  •  مارس الألعاب الرياضية،لأن الرياضة تزيد التعرق وهذا مفيد لتنظيف الرئتين من السموم.


تنظيف الرئتين للمدخنين بالاعشاب 


زيت الخروع:

له  فعالية في القضاء على الجراثيم والبكتيريا، فهو يساعد على ازالة السموم من الرئتين والجهاز الهضمي والكبد.


الزعتر:

هو عشبة تستخدم طازجة أو مجففة، تساعد على تطهير الرئة من الالتهابات.

 ينقع الزعتر في الماء الدافئ لمدة 5 دقائق وتناولها مثل الشاي  مرتين يومياً.


عرق السوس:

مضادة للالتهاب، لأنه يحتوي على مواد مضادة للأكسدة.

 ملعقة من مسحوق عرق السوس إلى كوب من الماء الدافئ وتركه لمدة 10 دقائق، ثم تناول من 2 إلى 3 أكواب يوميا.


النعناع:

يحتوي النعناع على (المنثول)،يساعد على إرخاء العضلات الملساء في الجهاز التنفسي.

و يساعد على علاج أعراض احتقان الجهاز التنفسي العلوي.

مضغ من 2-3 من أوراق من النعناع يومياً، أو تناول كوبين من شاي النعناع يومياً.


زيت الكافور:

مفيد لصحة الرئتين، فهو يطهر ممرات الجيوب الأنفية، ويخفف من السعال ويزيل  الاحتقان، وله آثار مناعية منشطة لأنه يحتوي على مواد مضادة للأكسدة.


اللوبياء:

عشبة تساعد على اذابة البلغم، و يحفز الدماغ على إطلاق (الأدرينالين) الذي يوسع الشعب الهوائية لتسهيل التنفس،  أضف من 5 إلى 10 أوراق من (اللوبيليا) إلى وعاء من الماء المغلي وغطي الإناء، لمدة 5 دقائق، ثم استنشق البخار لمدة 10 دقائق، كرر هذه الوصفة مرتين في اليوم لبضعة أيام.


التوابل:

الثوم والكركم والكاري الهندي الحار ، توابل تساعد على معالجة الأمراض التي يسببها التدخين،


عشبة السعال:

عشبة السعال او اذن الدب أو عنب الدب،تستخدم في تنظيف الرئتين عند المدخنين .

 غلي الماء وإضافة القليل من هذه العشبة في كأس من ماء مغلي لمدة 10 دقائق.


ولمزيد من المعلومات عن تليف الكبد اضغط هنا.


 

عن الكاتب

HGH

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

cupread