cupread

مدونة علمية تهتم بكل ما يخص تكنلوجيا الهندسة الطبية والصحة والجمال والابحاث العامة

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

التعليم الرقمي-الاتحاد الاوروبي

                   التعليم الرقمي- الاتحاد الأوروبي


منطقة التعليم الأوروبية .
جودة التعليم والتدريب للجميع.

التعليم الرقمي- الاتحاد الأوروبي


مقدمة:

تعد خطة التعليم الرقمي لعام(2021-2027 ) مبادرة لدعم التكيف مع سياسة متجددة للاتحاد الأوروبي) المستدام والفعال لأنظمة التعليم والتدريب في الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي مع العصر الرقمي

خطة عمل التعليم الاوروبي الرقمي:

  • يقدم رؤية استراتيجية واضحة وطويلة المدى للتعليم الرقمي الأوروبي عالي الجودة والشامل، وكيفية تحقيق هذه الرؤية.
  • يعالج تحديات جانحة (covid-19) الذي أدى إلى استخدام غير مسبوق للتكنولوجيا، لأغراض التعليم والتدريب.
  • يسعى الى تعاون قوي على مستوى الاتحاد الأوروبي ،بشأن التعليم الرقمي، ويؤكد على اهمية العمل معا، عبر القطاعات لادخال التعليم في العصر الرقمي .

  • يقدم فرصا، بما في ذلك تحسين جودة وكمية التدريس، فيما يتعلق بالتقنيات الرقمية، ويدعم (رقمنة) التدريس، وطرق التدريس، وتوفير البنية التحتية اللازمة للتعليم عن بعد، الشامل والمرن.

ولتحقيق هذه الأهداف، تحدد خطة العمل مجالين من مجالات الاولوية:
تعزيز تطوير نظام بيئي تعليمي رقمي عالي الأداء وهذا يشمل:

  • البنية التحتية والاتصالات والمعدات الرقمية.
  • التخطيط الفعال للقدرات الرقمية وتطويرها، بما في ذلك القدرات التنظيمية الحديثة.
  • المعلمين المؤهلين رقميا وموظفي التعليم والتدريب.
  • محتوى تعليمي عالي الجودة، وادوات سهلة لاستخدام منصات تواصل آمنة، تحترم قواعد الخصوصية الالكترونية، والمعايير الاخلاقية.

ولتعزيز المهارات والكفاءات الرقمية من أجل التحول الرقمي يتطلب مايلي:

  • المهارات والكفاءات الرقمية الاساسية في سن مبكرة.
  • محو الامية الرقمية، بما في ذلك معالجة المعلومات المضللة .
  • تعليم الحوسبة .
  • المعرفة الجيدة وفهم التقنيات كثيفة البيانات (AL) مثل الذكاء الاصطناعي.
  • المهارات الرقمية المتقدمة، والتي تنتج المزيد من المتخصصين الرقميين.
  • ضمان تمثيل الفتيات بالتساوي في الدراسات والوظائف الرقمية.

لماذا هناك حاجة للعمل؟

لقد أحدث التعليم الرقمي تحولا في المجتمع والاقتصاد مع تأثيره المتزايد على الحياة اليومية، حتى ظهور جانحة (covid-19) كان تأثيره على  التعليم والتدريب محدودا، لقد أثبت الوباء إن وجود نظام تعليمي وتدريب مناسب للعصر الرقمي أمر ضروري.

بينما (covid-19) أظهر الحاجة إلى مستويات أعلى من القدرات الرقمية في التعليم والتدريب، فقد أدى إلى تضخم عدد من التحديات القائمة وأوجه عدم المساواة بين اولئك الذين لديهم امكانية الوصول الى التقنيات الرقمية واولئك الذين لايمكنهم الوصول إليها، بما في ذلك الأفراد الذين ليس لديهم الخبرة الرقمية.

كشفت الجانحة ايضا عدد من التحديات التي تواجه انظمة التعليم والتدريب المتعلقة بالقدرات الرقمية لمؤسسات التعليم والتدريب، وتدريب المعلمين والمستويات العامة للمهارات والكفاءات الرقمية.

الأرقام تتحدث عن نفسها:

كيف يمكن للدول أن تعد المعلمين لمواجهة التحديات المتنوعة في مدارس اليوم؟

نتائج (talos) عام 2018 المجلد الأول.

يساعد المسح الدولي للتعليم والتعلم (talis) التابع لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية ( oecd) في الإجابة على هذا السؤال من خلال سوآل المعلمين وقادة المدارس عن ظروف عملهم وبيئات التعليم في مدارسهم، يهدف الى توفير معلومات صحية (talis) وفي الوقت المناسب ،وقابلة للمقارنة، لمساعدة البلدان على مراجعة وتحديد السياسات لتطوير مهنة تدريس عالية الجودة.

إنها فرصة للمدرسين وقادة لمدارس لتقديم مداخلات في تحليل السياسات التعليمية وتطويرها في المجالات الرئيسية، تشمل الموضوعات التي تم استكشافها، التطوير المهني، القيادة المدرسية وممارسات التدريس، والمناخ المدرسي، والتقييم ، والرضا الوظيفي وملفات تعريف المعلم.

هل يقضي المعلمون وقتا أطول في التدريس الفعلي والتعلم في درس نموذجي مقارنة بالسنوات السابقة؟

ماهو نوع برامج التطوير المهني المستمر الذي يشاركون به وكيف تؤثر على ممارساتهم؟

يبحث هذا التقرير أولا في كيفية تطبيق المعلمين معرفتهم ومهاراتهم في الفصل الدراسي بشكل ممارسات تعليمية، مع تقييم مصاحب التركيب (الديموغرافي) لتلك الفصول الدراسية، والمناخ المدرسي لتوفير سياق حول بيئات التعليم.

يقيم المجلد بعد ذلك الطرق التي اكتسب بها المعلمون معارفهم ومهاراتهم أثناء تعليمهم وتدريبهم في وقت مبكر ،بالاضافة الى الخطوات التي يتخذونها لتطويرهم من خلال التطوير المهني المستمر على مدار حياتهم المهنية.

يعد المسح الدولي للتعليم والتعلم (talis) التابع لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (oecd) أكبر استطلاع دولي يسأل المعلمين وقادة المدارس عن ظروف العمل وبيئات التعليم، ويوفر مقياسا للمهنة كل خمس سنوات.

نتائج دورة  2018  تستكشف وتدرس الأبعاد المختلفة لمهنة المعلم وقائد المدرسة عبر أنظمة التعليم.

أقل من (40%) في المتوسط من المعلمين في جميع أنحاء الاتحاد الأوروبي أظهروا الاستعداد لاستخدام التقنيات الرقمية في التدريس، مع وجود اختلافات بين الأعضاء في الاتحاد الأوروبي.

الدراسة الدولية لمحو الأمية الحاسوبية والمعلوماتية 
(icils)2018:

يرتبط (icils) ارتباطا مباشرا بالدورة السابقة لعام 2013 ،مما يسمح للبلدان التي شاركت في كلا التقييمين بمراقبة التغيرات بمرور الوقت في تحصيل الطلاب لمحو الأمية الحاسوبية والمعلوماتية وسياق التدريس والتعليم، وبالنسبة للمشاركين لأول مرة، القى على سياق ونتائج (icils) برامج التعليم المتعلقة بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، ودور المدارس والمعلمين في دعم إنجاز الطلاب لمحو الأمية الحاسوبية المعلوماتية.

كما قدم (icils 2018) تقريرا عن مجال التفكير الحسابي ،والذي يفهم على أنه عملية تحديد كيف يمكن لأجهزة الكمبيوتر أن تساعدنا في حل المشكلات، لم يشمل هذا المجال البرمجة فحسب، بل شمل أيضا هيكلية مجموعات البيانات ومعالجتها.

عمل المجلس الأسترالي للبحوث التربوية (lace) في ملبورن كمركز دراسة دولي (icils) يعمل بالتعاون الوثيق مع (iea) ومركز الوطنية للنظم التعليمية الدول المشاركة.

تشيلي والدانمارك وفنلندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا وكازاخستان وكوريا الجنوبية ولوكسمبورك والبرتغال والاتحاد ااروسي (موسكو) والاوروغواي والولايات المتحدة.

وكانت النتائج الرئيسية:

لايطور الشباب مهارات رقمية معقدة بمجرد نموهم باستخدام الاجهزة الرقمية

  • فشل 18% من الطلاب الذين شاركوا في الدراسة في الوصول الى حتى ادنى مستوى من مقياس (cil), الذي يتطلب فهم وإظهار معرفة عمل لاجهزة الكمبيوتر كأدوات.
  • اجمالا حقق 25% من الطلاب ادنى مستوى في (cil).

  • وصل 21% من الطلاب الى مستوى اعلى على مقياس cil مما يدل على ان لديهم القدرة على العمل بشكل مستقل عند استخدام اجهزة الكمبيوتر كأدوات لجمع المعلومات وادارتها.
  • وصل 2% فقط من الطلاب المشاركين في الدراسة إلى اعلى مستوى من قدرة cil، مما يظهر أن يمكنهم تنفيذ التحكم والقيام التقييمي عند البحث عن معلومات عبر الانترنت وإنشاء عروض إعلانية.

إن تزويد الطلاب او المعلمين بمعدات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وحدها لا يكفي لتحسين مهاراتهم الرقمية:

  • يحتاج الطلاب إلى أن يتعلموا كيفية استخدام اجهزة الكمبيوتر بشكل فعال، ويحتاج المعلمون إلى الدعم في استخدامهم لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التدريس.
  • يذهب معظم الطلاب الى المدارس مع امكانية الوصول الى برامج معالجة الكلمات والعرض التقويمي والفيديو(الصور) والرسومات(الرسم).
  • ومع ذلك وعلى الرغم من هذا المستوى من الموارد، في المتوسط ، كانت هناك نسبة أكبر من الطلاب الذين حصلوا على درجات أقل من المستوى 2 على مقياس cil 

هناك فجوة رقمية مرتبطة بالوضع الاجتماعي والاقتصادي للطلاب:

  • في المتوسط، حصل الطلاب من خلفيات اجتماعية واقتصادية اعلى، تقاس (بمهنة الوالدين، وتعلم الوالدين ،وعدد الكتب في المنزل)على درجات أعلى في cil.

تعتبر الاختلافات في درجات cil للطلاب داخل البلدان اكبر من الاختلافات بين البلدان:

  • كان الفرق بين أعلى وادنى عشر درجات على مقياس cil في جميع أنحاء البلدان .

كان 157 نقطة نطاق داخل البلدان.

تفصل الفجوة من متوسط درجات  cil من اعلى الى أسفل 5% من الطلاب بين 

216 نقطة (الدانمرك) الى 347 نقطة (كازاخستان).

  • أكثر من ثلث الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 

(14-13) عاما الذين شاركوا في الدراسة الدولية لمحو الأمية الحاسوبية والمعلوماتية في عام  2018 لمن لديهم مستوى (icils) الكفاءة الاساسية في المهارات الرقمية.

  • ربع الأسر ذات الدخل المنخفض ليس لديها امكانية الوصول إلى اجهزة الكمبيوتر والنطاق العريض ،مع وجود اختلافات عبر الاتحاد الأوروبي تتأثر بدخل الأسرة.

كما ادى الوباء الى تسريع الاتجاه الحالي نحو التعليم عبر الإنترنت، والتعليم المختلط.

كشف هذا التحول عن طرق جديدة ومبتكرة للطلاب والمعلمين لتنظيم أنشطة التدريس والتعلم والتفاعل بطريقة أكثر شخصية ومرونة عبر الانترنت.

تستدعي هذه التغيرات جهودا قوية ومنسقة على مستوى الاتحاد الاوروبي لدعم انظمة التعليم والتدريب، لمواجهة التحديات التي تم تحديدها وتسببها في تفاقم جانحة 

(Covid-19)

مع طرح رؤية طويلة الأجل للمضي قدما في التعليم الرقمي الأوروبي.

● بحلول عام 2021 ارتفعت نسبة الأسر في الاتحاد الأوروبي التي لديها إمكانية الوصول إلى الإنترنت 

الى 92% بزيادة قدرها 20 نقطة عن عام 2011 حيث كانت النسبة 72%

  • تم الوصول إلى الإنترنت عبر النطاق العريض 

الى 90% من الأسر في الاتحاد الأوروبي عام 2021 بزيادة قدرها 25 نقطة عن عام 2011 حيث كانت النسبة 65%.

  • بلغت نسبة الأفراد الذين تتراوح أعمارهم بين 16 الى 74 عاما في الاتحاد الأوروبي الذين طلبوا شراء سلع أو خدمات عبر الإنترنت للاستخدام الخاص 66% بزيادة 15 نقطة عن عام 2016 حيث كانت النسبة 51%.

السياق السياسي:

تم التعبير عن الحاجة إلى خطة عمل جديدة،بناءا على خطة عمل التعليم الرقمي الاولى (2018-2020) في المبادئ التوجيهية السياسية لرئيس المفوضية الأوروبية، الرئيسة (اورسولا فون ديرلاين) في يوليو(2019).

تساهم خطة عمل لتعليم الرقمي المجددة في اولوية المفوضية (اوروبا ملائمة للعصر الرقمي) والجيل القادم من الاتحاد الأوروبي كما أنها تدعم مرفق التعافي والمرونة الذي يهدف إلى إنشاء اتحاد اوروبي اكثر (ازدهارا) ورقمية ومرونة .

تعد خطة عمل التعليم الرقمي عاملا تمكينا رئيسيا لتحقيق رؤية منطقة التعليم الأوروبية بحلول عام 2025 ،وهي تساهم في تحقيق أهداف اجندة المهارات الاوروبية، وخطة عمل الركيزة الاجتماعية والبوصلة الرقمية لعام 2030 

الطريقة الأوروبية للعقد الرقمي.

فتح باب الاستشارة العامة:

من يوليو حتى سبتمبر 2020، أطلقت المفوضية مشاورات عامة مفتوحة لجمع آراء وخبرات جميع المواطنين، والمؤسسات والمنظمات من القطاعين العام والخاص حول تأثير covid-19 على التعليم والتدريب، والتعلم عبر الإنترنت  ورؤيتهم لمستقبل التعليم الرقمي في أوروبا.

  • وسلطت المشاورات العامة الضوء على ذلك

مايقارب  60% من المشاركين لم يستخدمو التعلم عن بعد ،والتعلم عبر الإنترنت قبل جانحة كورونا

  • عبر المشاركون عن ان مصادر التعلم عبر الانترنت ،يجب ان تكون اكثر صلة وتفاعلية ،وسهلة الاستخدام ،ولا تعتمد على الموارد المالية للبلد
  • شعر اكثر من 60% انهم قد حسنوا مهاراتهم الرقمية خلال الجانحة ،مع رغبة أكثر من 50% من المستطلعين في البناء عليها .

مع ما مجموعه أكثر من 2700 رد من 60 دولة و 127 ورقة موقف تم تقديمها، ساعدت المشاورات في إبلاغ اقتراح اللجنة خطة عمل التعليم الرقمي المتجددة، والتي اعتمدتها هيئة المفوضين في 30 سبتمبر عام 2020.

إجراءات خطة عمل التعليم الرقمي:

تقدم خطة التعليم الرقمي الإجراءات التالية للفترة 2021-2027.

الاولوية 1: تعزيز تطوير نظام بيئي تعليمي رقمي عالي الاداء.

إجراء 1: حوار استراتيجي مع الدول الأعضاء حول العوامل التمكينية للتعليم الرقمي الناجح.

الإجراء 2: توصية المجلس بشأن مناهج التعلم المختلط للتعليم الابتدائي والثانوي عالي الجودة والشامل.

الإجراء 3: إطار محتوى التعليم الرقمي الأوروبي.

إجراء 4: التوصيلية والمعدات الرقمية للتعليم.

إجراء 5: خطط التحول الرقمي لمؤسسات التعليم والتدريب.

إجراء 6: الذكاء الاصطناعي واستخدام البيانات في التعليم والتدريب.

الأولوية 2: تعزيز المهارات والكفاءات الرقمية من أجل التحول الرقمي.

الاجراء 7: إرشادات عامة للمعلمين لتعزيز محو الأمية الرقمية ومعالجة المعلومات المضللة من خلال التعليم والتدريب.

الإجراء 8: تحديث(إطار عمل الكفاءات الرقمية الاوروبية) ليشمل الذكاء الاصطناعي والمهارات المتعلقة بالبيانات.

الاجراء 9: شهادة المهارات الرقمية الاوروبية (EDSC).

الاجراء 10: توصية المجلس بشأن تحسين توفير المهارات الرقمية في التعليم والتدريب.

الإجراء 11: جمع البيانات عبر الوطنية حول المهارات الرقمية للطلاب وتقديم هدف الاتحاد الاوروبي لكفاءات الطلاب الرقمية.

الإجراء 12: التدريب على الفرص الرقمية.

الإجراء 13: مشاركة المرأة في العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات .

:
مركز التعليم الرقمي

لماذا انشئ مركز التعليم الرقمي؟

انشئ مركز التعليم الرقمي من قبل المفوضية، ليعمل على تعزيز التعاون والتبادل في التعليم الرقمي على مستوى الاتحاد الأوروبي.


أول خطة عمل للتعليم الرقمي:

تعتمد خطة عمل التعليم الرقمي (2021-2027) على خطة العمل الاولى للتعليم الرقمي (2018-2020) والتي تتضمنت المجالات ذات الأولوية   التالية

  • الاستفادة بشكل أفضل من التكنولوجيا الرقمية في التدريس والتعلم
  • تطوير الكفاءات والمهارات الرقمية
  • تحسين التعليم من خلال تحليل افضل البيانات.

ابق على تواصل: لتنسيق خطة عمل التعليم الرقمي من قبل وحدة التعليم الرقمي التابعة للمديرية العامة للتعليم والشباب والرياضة والثقافة (DG EAC).

عن الكاتب

HGH

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

cupread