cupread

مدونة علمية تهتم بكل ما يخص تكنلوجيا الهندسة الطبية والصحة والجمال والابحاث العامة

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

جهاز قياس السكر بدون وخز Freestyle libre


جهاز قياس السكر 


جهاز قياس السكر بدون وخز freestyle libre

عبارة عن جهاز استشعار (مجس) صغير الحجم يتم وضعه على الذراع العلوي من الخلف لقياس مستويات السكر، ثم يتم تمرير جهاز آخر عليه ليقوم بقراءة مستوى السكر التي أخذها جهاز الاستشعار.ويعد FreeStyle Libre Sensor المنتج الأول المصمم لفحص مستويات السكر دون الحاجة لأخذ عينة من الدم مما يريح مرضى السكري من العديد من المتاعب مثل وخز الإصبع.

المواصفات العامة:

يتكون نظام فري ستايل ليبري من قطعتين رئيسيتين هما :

الحساس FreeStyle Libre Sensor

هو عبارة عن جهاز استشعار صغير يتم ارتدائه على الجزء الخلفي من الذراع ويقوم تلقائيًا بقياس مستوى السكر كل 15 دقيقة ويخزن هذه القياسات لمدة ثماني ساعات.في كل مرة تقوم بمسح المستشعر باستخدام جهاز القارئ، يتم نقل قراءات قياس السكر من المستشعر إلى الجهاز لتظهر على الشاشة الجهاز القارئ.

القارئ FreeStyle Libre Reader

عبارة عن جهاز محمول يعرض قراءات مستويات السكر الخاصة بك ويمكنه تخزين البيانات لمدة تصل إلى 90 يومًا.عندما تحرك القارئ فوق جهاز المستشعر، فإنه يظهر قراءة نسبة السكر الحالية وآخر ثماني ساعات من البيانات بالإضافة إلى سهم الاتجاه (يشير هذا السهم إلى ما إذا كان مستوى السكر لديك يرتفع أو ينخفض ​​أو يبقى ثابتًا ).

المواصفات التقنية:

التردد الراديوي : 

13.56 ميجا هرتز.

نطاق قياس جلوكوز الدم: 

19.8 إلى 500.4 ملليغرام لكل ديسيلتر.

البطارية: 

ليثيوم أيون قابلة لإعادة الشحن.عمر البطارية: 7 أيام من الاستخدام المعتاد.

الأبعاد: 

95 × 60 × 16 ملم.الوزن: 65 جرام.

الية عمل الحساس:

يحتوي الحساس freestyle libre sensor على الكترود حيث يتوضع داخله أنزيم يدعى جلوكوز أوكسيداز ليتفاعل مع السكر ويعطي حمض الجلوكونيك وبروكسيد الهيدروجين .يقوم بروكسيد الهيدروجين بتوليد رد فعل على الحساس ويعطي جهد قدره 0.6V مسبباً مرور تيار يمكن قياسه.

طريقة الاستخدام:

يوضع مجس فري ستايل ليبري على الذراع العلوي من الخلف باستخدام جهاز بسيط يستعمل لمرة واحدة يُسمى المِطبق.عند وضع المجس، يتم إدخال إبرة رقيقة ومرنة ومعقمة تحت الجلد مباشرة.تُثبت هذه الإبرة في موضعها باستخدام طبقة صغيرة لاصقة.لقياس مستوى الجلوكوز، قم بتمرير القارئ على المجس (يمكن تمرير القارئ من فوق الملابس). مع كل عملية تمرير فوق المجس، يقدم القارئ قراءة لمستوى السكر الحالي، وسجل لمستويات السكر في آخر 8 ساعات، وسهم الاتجاهات الذي يوضح ما إذا كان مستوى السكر يرتفع أم ينخفض ​​أم يبقى ثابتًا.

مميزاته وعيوبه:

مميزاته:

يمكن ارتداؤه لفترة تصل إلى 14 يومًا.مقاوم للماء.لا يتضمن استعمال مجس فري ستايل ليبري ألم وخز الإصبع.يتيح لك فحص مستويات السكر باستخدام إما قارئ أو تطبيق على هاتف ذكي.يوضح لك الجهاز عبر رسم بياني ما إذا كان مستوى السكر يرتفع أو ينخفض ​​أو ثابت.يقيس باستمرار مستويات السكر ( كل 15 دقيقة ) ويخزن البيانات لمدة 8 ساعات.عمر البطارية جيد حيث يمكن استخدام الجهاز لمدة 10 – 14 يومًا قبل أن يحتاج إلى إعادة الشحن.

عيوبه:

لا يقيس نسبة السكر في الدم ، ولكن في السائل الخلالي. وهذا يعني أنه قد يعطى نتائج مختلفة عن جهاز قياس نسبة السكر في الدم المعتمد على وخز الإصبع خاصةً إذا كان مستوى الجلوكوز في الدم يرتفع أو ينخفض ​​بمعدل سريع. وذلك لأن هناك تأخيرًا يتراوح من 5 إلى 15 دقيقة بين مستويات السكر في الدم والسائل الخلالي. لذا فمن الضرور قياس السكر عن طريق وخز الأصابع من وقت لآخر.

ملاحظات:

معدل قياس السكر للأشخاص غير المصابين بالسكري :

النسبة الطبيعية للسكر في الدم قبل تناول الطعام  أقل من 100 ملليغرام لكل ديسيلتر. النسبة الطبيعية للسكر في الدم بعد ساعتين من الطعام  أقل من 140 ملليغرام لكل ديسيلتر.

للأشخاص المصابين بالسكري :

النسبة الطبيعية للسكر في الدم قبل تناول الطعام : هي ما بين 80 إلى 130 ملليغرام لكل ديسيلتر. النسبة الطبيعية للسكر في الدم بعد ساعتين من الطعام أقل من 180 ملليغرام لكل ديسيلتر.

للنساء الحوامل :

النسبة الطبيعية لسكر الدم عند الحامل لا يجب أن تتجاوز 140 ملليغرام لكل ديسيلتر.

اعراض ارتفاع السكر :

  • كثرة التبول.
  • زيادة العطش.
  • ضبابية الرؤية.
  • الإرهاق.
  • الصداع. 

ملاحظة :

 السائل الخلالي هو سائل موجود بين الخلايا وله دور مفيد في مراقبة مستويات الجلوكوز لدى مرضى السكري.



ولمزيد من المعلومات عن مرض السكري اضغط هنا







عن الكاتب

HGH

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

cupread