cupread

مدونة علمية تهتم بكل ما يخص تكنلوجيا الهندسة الطبية والصحة والجمال والابحاث العامة

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

تنظير المعدة- بين الحقيقة والوهم

    تنظير المعدة- بين الحقيقة والوهم



لماذا يتم تنظير المعدة وما هي مضاعفاته؟


هناك جملة من الأسباب قد تحدد على الطبيب إجراء تنظير المعدة كإجراء تشخيصي أو علاجي.


تعرف على أسباب إجراء تنظير المعدة ومضاعفاته وكل ما تود الاستفسار عنه في هذا البحث.


ما هو منظار المعدة Gastroscopy؟

هو إجراء طبي يتم فيه استخدام أنبوبة رفيعة ومرنة تسمى المنظار الداخلي يتم إدخالها من الفم مرورا بالبلعوم والمريء ليصل إلى المعدة والإثنى عشر، وتحتوي الأنبوبة في طرفها الداخلي على كاميرا مضيئة يستطيع بها الطبيب يراقب المسار الذي يسير فيه المنظار حتى يستطيع تصوير المريء والمعدة والإثنى عشر.

تنظير المعدة- بين الحقيقة والوهم


متى يجب عمل منظار للمعدة؟

هناك جملة من الأسباب التي يقدرها الطبيب لإجراء تنظير المعدة وتشمل هذه الأسباب:

  • معرفة سبب آلام المعدة، حموضة المعدة ،عسر الهضم، وفي حالة عدم معرفة السبب بالطرق التشخيصية الأخرى.
  • الكشف عن أسباب صعوبة البلع.
  • البحث عن أورام في الجهاز الهضمي العلوي.
  • البحث عن أسباب القيء المستمر والغثيان .
  • تشخيص أمراض الجهاز الهضمي مثل(حساسية الجلوتين)أو (مرض سيلياك) .
  • تشخيص قرحة الاثني عشر و المعدة وقرحة المعدة .
  • تشخيص جرثومة المعدة.
  • تشخيص سرطان المريء والمعدة .
  • علاج نزيف الجروح.
  • علاج انسداد المريء.
  • استئصال الأورام الحميدة والسرطانية  في الجزء العلوي من جهاز الهضم.


كيفية اجراء عمل منظار المعدة؟

 المرحلة التحضيرية:

يجب أن يتوقف المريض عن الأكل والشرب لمدة 6 ساعات قبل إجراء التنظير.

يجب إخبار الطبيب إذا كنت تعاني من حساسية تجاه أي نوع من الاغذية او المواد او الدواء، كما يجب أن تعلمة أيضا إذا كنت تأخذ أدوية مسيلة للدم مثل (الوارفارين)، أو إذا كان لديك أي من أمراض الصمامات أو كنت تضع منظم لدقات القلب.

في يوم العملية من المفضل أن ترتدي ملابس مريحة وفضفاضة.


 مرحلة إجراء التنظير:

قد يقوم الطبيب باستخدام مخدر موضعي في الحلق لتخديره، وعادة ما يتم تنظير المعدة باستخدام أدوية مخدرة بحقنة في الوريد، وإذا كان لديك حساسية تجاه التخدير يجب أن تعلم  الطبيب أثناء الفحص.

يقوم الطبيب بإدخال المنظار من الفم ثم يمرره إلى المريء ليصل إلى المعدة ومنها إلى الإثنى عشر، وعادة ما يأخذ هذا التنظير من 10 إلى 15 دقيقة، ويخرج المريض من المستشفى في ذات اليوم إذا لم يحدث له أي من  المضاعفات.


المرحلة التي تلي التنظير:

 أغلب عمليات تنظير المعدة تتم تحت تاثير التخدير الموضعي، وقد يحدث  بعض التشويش بعد التنظير، لذا ينصح بالامتناع عن :

عدم قيادة الآلات بعد العملية لمدة 24 ساعة.

الامتناع ممارسة أي نشاط بدني شاق.


هل تنظير المعدة مؤلم؟

من الطبيعي الشعور ببعض الألم  في البلعوم نتيجة احتكاك المنظار في جدار البلعوم أثناء ايلاجة و خاصة بعد أن يزول مفعول المخدر، وهذا طبيعي، ولكن الاحساس بالألم حادة أو امتد الألم لأطراف أخرى فيجب الاتصال بالطبيب.


هل الاكل مسموح بعد اجراء تنظير للمعدة؟

من الطبيعي أن الشعور بالجوع والعطش بعد انتهاء تنظير المعدة، وذلك بسبب التوقف عن الأكل أو الشرب لمدة 7 ساعات تقريبا.

ولكن لا يجب الامتناع عن الاكل والشرب او اي شيء، الا ان تشعر بالتعافي والراحة، وذلك حتى يختفي مفعول المخدر، فتسهل عليك عملية المضغ والبلع، حيث يمكنك اولا تناول الماء او السوائل، بعد ذلك ولمدة من 24 – 48 ساعة ينصح الطبيب بتناول وجبات صغيرة وخفيفة تحتوي على أطعمة لينة مثل الحساء والعصائر والبيض اللين، وخلال بضعة أيام تستطيع العودة لتناول الأطعمة الغذائية العادية.


ماهي مضاعفات تنظير المعدة؟

يعد تنظير المعدة آمنة، ولكن يجب أن يوضح لك الطبيب بعض المخاطر التي يمكن أن تحدث كآثار جانبية أو مضاعفات أثناء الإجراء أو بعده، وتشمل:


النزيف:

إذا كان التنظير بهدف أخذ عينة أو خزعة من المعدة، قد يؤدي ذلك للقليل من النزيف، ومن المفترض أن يتوقف النزيف من تلقاء نفسه بعد فترة قصيرة، ولكن إذا استمر فيجب عليك الذهاب إلى المستشفى.


احتقان الحلق:

وهذا شائع جدا بعد إجراء تنظير المعدة والذي يمكن أن يستمر لبضعة أيام، ولكن إذا اشتد الألم  وامتد ليشمل المعدة أو الصدر فيجب حينها الاتصال بالمستشفى .

ويمكن أن يحدث عدوى أثناء إجراء أي نوع من العمليات داخل المستشفى، اخبر الطبيب إذا شعرت بـ حمى أو قشعريرة أو أي أعراض مرضية أخرى.

وقد يستنشق المريض بعض الإفرازات التي تخرج من الحلق نتيجة للتخدير فتصل إلى مجرى التنفس فتسبب اصابة بجهاز التنفس، هنا سيقوم أحد طاقم التمريض أو المساعد بشفط أي إفرازات قبل أن تصل لمجرى التنفس أثناء التنظير.


وبعض الافراد قد يظهر لديهم رد فعل تحسسي تجاه المخدر المستخدم، هذا الأمر شائع أكثر في مرضى القلب والذين يعانون من مشاكل بالرئة، فيحدث لديهم زيادة في معدل ضربات القلب أو ارتفاع ضغط الدم، ولكن لا تقلق من ذلك فطاقم التمريض يقوم أثناء الإجراء بمراقبة المؤشرات الحيوية للتدخل بسرعة عند اللزوم.


كذلك هناك احتمال ضعيف أن يسبب المنظار ثقب أو قطع في جدار المريء أو المعدة أو الإثنى عشر، وقد يلزم الأمر التدخل الجراحي لإصلاح هذا الثقب او التمزق.

وأخيرا، يجب أن تعلم أن إجراء منظار المعدة أصبح إجراء منتشر جدا وروتيني على الرغم من مخاطره المحتملة، لذلك يجب عليك أن تختار المكان الذي ستقوم بعمل تنظير المعدة فيه، حتى تضمن كفاءة العاملين ونظافة وجودة المكان.




عن الكاتب

HGH

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

cupread