cupread

مدونة علمية تهتم بكل ما يخص تكنلوجيا الهندسة الطبية والصحة والجمال والابحاث العامة

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

اختبار الحمل

 


    اختبار الحمل


كيف يتم اختبار الحمل؟


اختبار الحمل

مقدمة:

ظهور خط خفيف على شريط اختبار الحمل قبل موعد الدورة الطريقة الأسهل والأسرع، والتي تستخدمها  النساء من أجل التأكد من حدوث الحمل أو لا.

 قد تختلف النتائج التي تظهر على شريط اختبار الحمل ما بين نتائج إيجابية و سلبية، ولكن أحياناً قد تظهر نتائج محيرة يصعب تفسيرها مثل ظهور خط خفيف جدا في اختبار الحمل قبل موعد الدورة الشهرية، وهذا ما يدفع بعض السيدات بالسؤال عن الأمر وعما تُعبر عنه هذه النتيجة.


الى من يهمها الأمر:

تابعي  هذا المقال، لتعرفي  الإجابة عن هذه التساؤلات

حيث أن ظهور خط خفيف جدا على شريط اختبار الحمل قبل موعد الدورة.

يمكن أن يظهر تحليل الحمل المنزلي خط واضح وخط شفاف أحيانا، وقد يكون الأمر إشارة إلى عدد من النتائج المختلفة، والتي قد يكون بعضها ايجابي وبعضها الآخر سلبي، ويمكن أن يكون ظهور هذا الخط الخفيف إشارة إلى:


حدوث الحمل بالفعل:

في بعض الحالات يكون اختبار الحمل المنزلي حساس بصورة كبيرة بحيث يمكن الكشف عن وجود أقل نسبة ممكنة من هرمونات الحمل في الجسم حتى عند القيام به قبل موعد الدورة الشهرية، حيث أن آلية عمل الجهاز تعتمد في المقام الأول على الكشف عن نسبة ومستوى هرمون (hCG ) أو ما يعرف بـ هرمون موجهة الغدد المشيمائية، ولذاك يكون من الأفضل استخدام جهاز الحمل الحساس الذي يستطيع الكشف عن أقل نسبة للهرمون في الجسم، حيث أن نسبة هذا الهرمون تختلف من أنثى لأخرى.


وقد يشير ظهور خط خفيف جدا في شريط اختبار الحمل إلى أن الحمل في مراحله الأولى، حيث يمكن ألا يتم تثبيت البويضة في جدار الرحم بسرعة كبيرة، وقد يحدث هذا الأمر بسبب قدرة الحيوانات المنوية على البقاء داخل الجسم لفترة قد تصل إلى سبعة أيام، وبالتالي يمكن لهذه الحيوانات  أن تنتظر حتى يتم إطلاق البويضات أثناء التبويض، وبالتالي قد يحدث الحمل بعد ممارسة العلاقة الزوجية بأسبوع، وبالتالي لا يمكن غرس البويضة في الرحم بالسرعة المعتادة.


نتيجة خاطئة وعدم حدوث الحمل:

وفي بعض الأحيان قد لا يشير هذا الخط الخفيف إلى الحمل، فقد يكون هذا الخط هو خط التبخر وهو علامة سابية، وقد يظهر هذا الخط نتيجة لعدد من العوامل والأسباب أهمها:

عدم اتباع الإرشادات المكتوبة على العبوة الخاصة بشريط الاختبار بحرص، وبالتالي ظهور خط آخر خفيف على الشريط الموجود بالجهاز.

عدم الانتباه إلى النتائج بشكل مباشر،أي خلال من 3 إلى 5 دقائق كحد اقصى ، وعلى سبيل المثال ان ظهور خط خفيف في اختبار الحمل بعد 15 دقيقة هذا يعني عدم حدوث الحمل، لذلك يجب الالتزام بالوقت المكتوب على العبوة.

أخذ بعض أنواع الأدوية، والتي قد ترفع مستوى هرمون ( hCG ) وبالتالي الحصول على نتيجة إيجابية ولكن كاذبة.


كيف يتم التمييز بين الحمل الإيجابي والحمل السلبي (الكاذب)؟

حتى تستطيعين التمييز بين النتيجة الإيجابية والسلبية، يجب أن تتأكدي أثناء الاختبار من: 


  • الالتزام بالمعلومات المكتوبة على العبوة بدقة.
  • النظر لنتائج الاختبار قبل مرور 10 دقائق من الاختبار.
  • أن يكون الخط الثاني ملون حتى لو كان خفيف اللون، وظهور خط ثاني عديم اللون قد يكون بسبب وجود قطرة من الماء.
  • ظهور ألوان على شريط الاختبار، لأن عدم ظهور ألوان هذا يعني أن الاختبار قد فشل، ويجب عليك إعادته مرة ثانية.


ولضمان الحصول على نتائج تحليل دقيقة يجب القيام بالاختبار عند عدم حدوث الدورة الشهرية في موعدها، وأن يتم الاختبار بعد مرور 11 يوم على التبويض أو بعد مرور 14 يوم من التبويض، وفي حالة كنت لا تستطيعين حساب أيام التبويض الخاصة بك، يمكنك معرفة الطريقة من هنا.


التعرض للإجهاض المبكر:

الاجهاض المبكر يمكن أن يسبب ظهور خط خفيف على شريط الاختبار، بسبب وجود بقايا هرمون (hcg) فيعطي نتيجة إيجابية، بالرغم من عدم وجود حمل .

و تذكري ايتها السيدة  أنه من المهم الذهاب للطبيب للتأكد من صحة النتائج، حيث سيطلب منك الطبيب الخضوع لبعض فحوصات الدم، من أجل الحصول على نتائج مؤكدة لا شك فيها.


شد عضلات البطن اضغط هنا.


تقشير وتفتيح البشرة اضغط هنا.


الاطفال: طرق تربية وبرامج غذاء اضغط هنا.

عن الكاتب

HGH

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

cupread