cupread

مدونة علمية تهتم بكل ما يخص تكنلوجيا الهندسة الطبية والصحة والجمال والابحاث العامة

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

الذكاء الاصطناعي

 الذكاء الاصطناعي


الذكاء الاصطناعي



مقدمة
ماهو الذكاء الاصطناعي؟
متى بدأ مفهوم الذكاء الاصطناعي؟
ما هي آلية الذكاء الاصطناعي؟
متى اشتهر الذكاء الاصطناعي وما هي اهم فوائدة؟
ما هي مزايا ومساوئ الذكاء الاصطناعي؟
هل الذكاء الاصطناعي يهدد العالم أو انه سوف يعزز ويخلق فرص عمل جديدة؟
ما هو آخر ما توصل اليه العلماء  بفصل هذة التقنية، وما هي نظرتهم ل في القادم من الايام؟


مقدمة: 

في الآونة الأخيرة سمعنا الكثير عن تقنية الذكاء الاصطناعي.

 في هذا البحث  سنتعرف على هذه التقنية الشاملة والتي تحمل عدة أصناف كنظرة عامة، وفي الأبحاث اللاحقة سننشر المزيد عنه بكل تفصيل. 


كل هذا وأكثر سنتحدث عنه .


الذكاء الاصطناعي : 

وهو فرع من فروع الحوسبة والتكنولوجيا الذي يعنى بابتكار أجهزة ذكية تحاكي العقل البشري، إذ يتصف بمعنى كيف للآلة التفكير كالعقل البشري, ففي بعض المواقع الإلكترونية مثلاً عندما ترغب بتسجيل الدخول فيطرح عليك السؤال (هل أنت روبوت).


أنواع الذكاء الاصطناعي :

 كلما اقترب الذكاء الاصطناعي من محاكاة الذكاء البشري يكون أكثر دقة، والعكس صحيح كذلك. هناك طريقتين لتصنيف الذكاء الاصطناعي بناءً على تشابهها مع العقل البشري، وقدرته على والتفكير وربما الإحساس كالبشر.

وفقاً لهذا التصنيف يوجد أربع أنواع : 


آلات التفاعلية :

 وهي لديها قدرات  محدودة لا تحتوي على خاصيات الذاكرة. 


نظرية الذاكرة المحدودة :

 تتمتع بذات صفات الآلات التفاعلية إلاّ أنها قادرة على التعلم من التجارب السابقة، لتحسين قدرتها على اتخاذ القرارات. 


نظرية العقل : 

يعد هذا النوع أفضل من النوعين السابقين لأنه يقوم على التفاعل وفقاً لإدراكه مشاعر الآخرين، حيث يقوم هذا الذكاء بالتكيف مع الناس، وبناء علاقات اجتماعية إذ يكون في تكوينها شبكات عصبية صناعية لإتخاذ القرار والتعبير عن المشاعر كالروبوتات. 


نظرية الذكاء الاصطناعي:

وهو الذي يدرك نفسَهُ بنفسِهِ والذي لديه قدرة الوعي الذاتي. 

كيف تعمل هذه الآلات ؟ 

بإختصار الذكاء الاصطناعي يحتاج إلى عاملين  أساسيين:

عدد كبير من البيانات.

 الخوارزميات والمعادلات.


 - فمثلاً لو قمنا بتزويد الحاسوب بصور وخوارزميات  كثيرة للقطط والأسود، سيتمكن من تصنيفها وحل هذا اللغز واستنتاجها إذا كانت أسد أم قطة. 


متى بدء مفهوم الذكاء الاصطناعي؟

بدأ هذا المفهوم في منتصف القرن العشرين (1950) عندما قام العالم البريطاني (آلان تورينغ ) بتقديم اختبار تورينج، الذي يقوم بتقييم الذكاء الاصطناعي لجهاز الكمبيوتر، ويقوم بتصنيفها بذكاء، في حال قدرته على محاكاة العقل البشري، ومن ثم تم إنشاء أول برنامج باستخدام الذكاء الاصطناعي بعد اختبار( تورينج) بعام واحد فقط من قبل (كريستوفر ستراشي)  حيث هذا العالم البرمج استطاع تشغيل لعبة (الداما)عبر جهاز الكمبيوتر وقام بتطويرها.

ساعد هذا الذكاء الاصطناعي في إدراج روبوتات  تسهل مستلزمات الحياة التكنولوجية في مجالات كثيرة منها (الطبي، الزراعي، العملي، العقاري ) قدم ومازال يقدم الكثير. 

حيث كانت الروبوتات هي التي تغطي معظم هذه المجالات بقيامها بأعمال تشبه الإنسان .


ففي المجال العقاري: 

كانت الروبوتات قادرة على أن تحصي المساحة وتقدير الأسعار سواءً  للبيوت او المستودعات والمنشآت التجارية. 

 
أما في المجال الطبي :

 أصبحت الروبوتات قادرة على تشخيص الحالات المرضية قبل فوات الأوان، وفحص المريض من خلال صور شعاعية زودت بها من قبل المرضى السابقين لتجمع أكبر كم من المعلومات، والتحذير قبل انتشار المرض بشكل كبير.

  

في المجال العملي : 

سهلت الكثير من مستلزمات الحياة في وقت قصير، ففي بعض المطاعم الحديثة أصبحت الروبوتات قادرة على تحضير الطعام كالبيتزا وتوصيلها الى الزبون،  وفي المعامل كانت الروبوتات المعتمد الرئيسي البديل عن البشر، فهي أقل مجهود وأكثر انتاج. فمثلاً إذا كان لديك مستودع ضخم يحتاج على الأقل لـ 500 عامل يمكن إستبدالهم ب 10 روبوتات، لأن الروبوت المخصص للعمل في المستودعات يمكنه القيام بالعمل لمدة 23 ساعة وشحنه ساعة فقط .حسناً فلنقل هذه محاسن الذكاء الاصطناعي إذن ما هي مساوئه؟


مساوئ الذكاء الاصطناعي:

الذكاء الاصطناعي يمكن أن يكون متطور جدا وصلت له البشرية، ويمكن أن يكون أيضاً أخطر من الأسحلة النووية وهذا الكلام صرّحه الملياردير الأميركي ومؤسس شركة تسلا (إيلون ماسك) إذ حذر من الذكاء الاصطناعي الذي يمكن أن يفوق ذكاء البشر، وفي جميع المجالات فمن المتوقع أن يكون قادراً على تولي كافة الوظائف البشرية في غضون 120 عاما ولاتستبعدوا نتائج هذه الدراسة أن يحدث ذلك قبل هذا التاريخ.

 ففي مقابلة مع (إيلون ماسك) قبل اشهر قليلة أكد أن البشرية ستشهد ذلك في عام 2025 ولكن لما جائت هذه الرسالة التحذيرية من الملياردير الامريكي؟


وفق الدراسات البريطانية فإن الآلات ستتفوق على البشر في مجال الترجمة  في عام 2024 وستكون قادرة على كتابة المقالات المدرسية في عام 2026 أيضاً . الإمارات العربية تعاقدت مع شركة ألمانية من أجل أن تكون السيارات والشاحنات عام 2030 كلها ذاتية القيادة وبعد 30 عام من الآن ستصبح الروبوتات قادرة على كتابة أفضل الكتب وأكثرها مبيعا في العالم، إذ يقوم بعض العلماء أيضا بتحديد روبوتات للقيام بعمليات جراحية كاملة في مطلع القرن الخامس والعشرون من الألفية الثالثة،هذا سيؤدي الى ان نسبة كبيرة من العمال  سوف تكون عاطلة عن العمل، بالإضافة إلى نقص معدلات الدخل المادي لديهم.

ستجعل هذه التكنولوجيا البلاد في أكثر تطور ولكن أيضا يمكن أن يصبح لأجل هذا التطور حروب فكما اخترعت الطيارة مزودة بهذه المزايا للترفيه والسرعة واخترعت أيضاًَ طيارات للحروب علينا الحذر وعلى أي حال لايوجد شيء ليس له مزايا ومساوىء.


ولكن كيف يمكن المواكبة مع العصر الحديث؟

 هذا الذكاء الاصطناعي سوف يهيء للعالم وظائف كثيرة ولكن لهذه التقنيات لغة خاصة، وان تعلمتها ملكتها ستصبح هذه اللغة- اللغة العالمية التي تتيح لك التحدث مع كل الآلات والروبوتات  ليس دولة أو دولتين. 


إنها لغة (الكودينق ) سيصبح لكل شخص منا كود خاص به ليتصل به الروبوت أو الجهاز و لإتمام بعض الأعمال 


ماهي لغة الكودينق ؟

 لغة الكودينق  : وهي عبارة عن رموز يتعرف عليها كل الأجهزة الالكترونية والروبوت وهي من خواص البرمجة وأساسها عبارة عن خوارزميات. 


والسؤال الأهم هل هذا الذكاء سيهدد وظائفنا ؟

في الواقع لا! ولكن ستحل وظائف بدلاً عن وظائف وستدرس هذه التقنيات في المدارس حتى يتأقلم معها الأطفال، وسيتم تزويد الشركات بدورات تدريبية لكل تطبيق جديد، حالياً في هذا الوقت بدأ التعليم الأونلاين أو عن بعد والتعليم الالكتروني ليتأقلم هذا الجيل مع هذه التكنولوجيا. 

إن هذا الذكاء الاصطناعي يمكن أن يغير العالم للأفضل ويكسب الوقت للكثير منا ولكن علينا الحذر منه أتمنى أن يكون قد نال اعجابكم وسنتحدث عنه في البحوث القادمة.

 

وشكراً لحُسن القراءة. 



عن الكاتب

HGH

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

cupread